رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ اجتماع: معاقبة المدمنين بالوضع في مصحات علاجية أفضل من حبسهم

تعاطي الحشيش - أرشيفية
تعاطي الحشيش - أرشيفية

قال الدكتور رفعت عبدالباسط، أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان، أن علاج ظاهرة الإدمان لدى الشباب، تتطلب تضافر قوى كثيرة للتقليل من انتشارها.

وأيد عبدالباسط، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، اليوم الاثنين، مطالبات النائب البرلماني جون طلعت، بالتقدم بمشروع قانون، يتضمن تغيير معاقبة متعاطي المخدرات لاسيما الحشيش بالسجن، بينما بالوضع في مصحة للعلاج، حتى يتم تأهيله للخروج عضوًا نافعًا للمجتمع.

وأضاف أستاذ علم الاجتماع، أن الحد من انتشار الإدمان، يبدأ من التنشئة الأسرية الصحيحة، ومراقبة المدرسة لسلوك الطلاب، بالإضافة إلى دور الإعلام للتوعية بمخاطره، بالإضافة إلى قوانين الدفاع الاجتماعي، التي تساهم في التقليل منه.

وتابع أستاذ علم الاجتماع، أن فكرة مشروع القانون القائمة على وضع المتعاطين في مصحة علاجية، بدلًا من الوضع في السجن، تساعد في إخراجهم عناصر

مفيدة في المجتمع، بينما وضعهم مع عناصر إجرامية أخرى، قد يزيد من حنقهم ضد المجتمع، ويفتح مداركهم بصورة أكبر على الأعمال الإجرامية، والتفكير السلبي.

الجدير بالذكر، أن النائب البرلماني جون طلعت، طرح فكرة ألا يتم معاقبة متعاطيي المخدرات، لاسيما الحشيش، بالحبس داخل السجون، بينما وضعهم في مصحة علاجية لمدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور، يتم تأهليهم فيها ليخرجوا منها قادرين على الإندماج في المجتمع، والاستفادة من طاقاتهم، على أن تظل عقوبة الاتجار كما هي في القانون.