عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: صناعة الأثاث في دمياط متدهورة وتحتاج لتدخل الرئيس

بوابة الوفد الإلكترونية

تعد صناعة الأثاث القلب النابض لمحافظة دمياط، حيث تنتج ما يقرب من ثلثي الإنتاج الخشبي في مصر، وتشهد صناعة الأثاث بدمياط، حالة من التدهور، خلال السنوات الماضية، بسبب ارتفاع أسعار الخامات التي تخطت الضعف في بعض الأوقات، الأمر الذي دفع الصانعين بالتوقف عن العمل وغلق الورش.

 

وناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب أهم المشاكل التى تتعرض لها الصناعة فى مصر خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأحد، برئاسة فرج عامر لوضع خطة عملها، خاصة صناعة الأثاث في دمياط وما وصلت إليه من تدهور.

 

وأكد خبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن محافظة دمياط ستكون الأولى على مستوى العالم في مجال صناعة الأثاث إذا تكاتفت الدولة لحل مشكلات الأساس، والحل بتنويع مصادر استيراد مصر من الأخشاب بأسعار رخيصة عن طريق كوبا وغيرها من الدول، والأفضل بيعها خارج مصر وزيادة الصادرات والعملات الأجنبية.

 

ايفلين متي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب

ناشدت النائبة ايفلين متي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، الرئيس السيسي بالتدخل لحل مشكلات صناعة الأثاث بدمياط، وتنويع مصادر استيراد مصر من الأخشاب عن طريق كوبا وغيرها من الدول التي توجد بها أخشاب رخيصة وعدم الاعتماد على روسيا كمصدر رئيسي.

 

وأضافت ايفلين، أن أسعار الخامات وبدائلها ارتفعت بشكل كبير وكل ما هو قائم على صناعة الموبيليا نتيجة زيادة أسعار الخشب المستورد، مشيرة إلى أنها ترى الحل بالتعاقد مع شركة تورد للتجار والصانعين الأخشاب بأسعار مناسبة وهو ما عرضته في اجتماع لجنة الصناعة اليوم، موضحة أن صناعة الأثاث اذا توقفت ستموت محافظة دمياط. 

وأوضحت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن ورش دمياط اغلقت والمعارض توقفت عن البيع، والمواطنون لجئوا لشراء الأثاث الصيني والتركي.

 

سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب

 

وفي نفس السياق، أكد النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن صناعة الأثاث بدمياط تواجه مشكلة كبيرة في بيعها في مصر، خاصة بعد المشاكل التي أصابت مجال الصناعة إثر تعويم الجنيه، مضيفًا أنه من الأفضل بيعها خارج مصر وزيادة الصادرات والعملات الأجنبية، فضلًا عن رفع مستوى الورش الموجودة بالمحافظة لزيادة الصادرات إلى الخارج وفتح

أسواق جديدة.

وأوضح البطيخي، أن صناعة الأثاث تحتاج جهدا أكبر من التجار ودعم الدولة رغم تدخلها المحدود في مجال الصناعة، منوهًا إلى أنه من الممكن تنظيم معارض دولية لصناعة الأثاث يشارك فيها التجار والصناع.

 

صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي

من جانبه، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن محافظة دمياط ستكون الأولى على مستوى العالم في مجال صناعة الأثاث، فهي رائدة في هذا المجال تتوارثه جيلًا بعد جيل، مؤكدًا على ضرورة تتكاتف الدولة أولًا لحل المشكلات الموجودة بهذا المجال.

 

وأضاف فهمي، أنه على الحكومة توفير بعض المميزات لمجال صناعة الأثاث كما توفرها للمستثمر الأجنبي، عن طريق تخفيض الجمارك على الأخشاب المستوردة من الخارج، بالإضافة لتخفيف عبء الضرائب من على التجار والعاملين بالنجارة، قائلاً: "مصر لديها ميزة تنافسية في صناعة الأثاث، فدمياط الأولى على العالم من حيث جودة الإنتاج وقلة التكلفة، ولكن بعد اندثار الأثاث في الوقت الحالي بدأت مصر بالاستيراد من الخارج عن طريق الصين"، التي تنتج صناعة جيدة الشكل بجودة غير مناسب."

 

وطالب الخبير الإقتصادي، بضرورة استخدام الكفاءات لإنتاج منتجات جيدة تدعم المنتج المحلي وتساعد على زيادة صادرات مصر، لافتا إلى أن الأسعار أصبحت مرتفعة جدًا في الوقت الحالي حيث يصل أقل سعر لغرفة واحدة 60 الف جنيه، وعلى الدولة الحذر من وصول حال دمياط إلى ما وصلت إليه المحلة الكبرى في صناعة الغزل والنسيج.