رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"التضامن": هدفنا تطوير كل المؤسسات التي تخدم الأشخاص ذوى الإعاقة في ٢٠١٨

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شهدت غادة والى وزير التضامن الاجتماعي اليوم الأحد، فعاليات الاحتفالية الكبرى التي أقامتها الوزارة لأبناء مؤسسات الرعاية للأبناء من ذوي الإعاقة في إطار الاحتفالات بالذكرى 45 لانتصار أكتوبر المجيد والتي أقيمت بمقر مؤسسة التثقيف الفكري بالجيزة.


وقد تضمن  برنامج الاحتفال الذي شهده عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الجمعيات ومنظمات العمل الأهلي والمهتمين بمجال الإعاقة برنامجا فنيا يقدم بمشاركة أكثر من 100 ابن وابنة من  أبناء مؤسسات التثقيف الفكري، بحدائق القبة وحلوان والمرج، وأبناء مجمع خدمات الإعاقة الشامل وأبناء مركز علاج الشلل الدماغي ومركز علاج التوحد التابعة للمؤسسة القومية لتنمية الاسرة والمجتمع.


وقد أعربت والي عن سعادتها بهذا الاحتفال الذي يأتي في إطار احتفالات أكتوبر من كل عام، كما أبدت إعجابها بالعروض الفنية التي قدمها ابناء مؤسسات الرعاية من ذوي الإعاقة حيث يعد هذا الحفل تجسيداً للجهد الذي يبذله الابناء طول العام من تدريبات فنية وعروض استعراضية. 


وقد أكدت والي أن الوزارة لديها برنامج بمناسبة عام الإعاقة لتطوير كل مؤسسات الإعاقة حيث تم بالفعل تطوير عدد من المؤسسات ومازال عدد آخر تحت التطوير  وتقدم هذه المؤسسات خدماتها للمعاقين من الأطفال وكبار السن .


وقد افتتحت الوزيرة على هامش الاحتفال معرضا يضم منتجات أبناء المؤسسات من أعمال الخزف والفخار والرسم على الزجاج واشغال الحلى والمعادن والتريكو .


وأكد اللواء عبد الحكيم أن احتفال اليوم يأتى احتفالا بانتصارات اكتوبر المجيدة حيث حقق الجيش المصرى النصر المبين فى حرب تدرس على مستوى العالم مشيرا إلى أن الاحتفال اليوم يتم وسط ابطال ايضا استطاعوا تحدى الإعاقة وهم فئة قادرة على الإبهار والإعجاب

وأشار اللواء إلى أن الإشغال الفعلى للمؤسسات الرعاية التابعة لهم الخاصة بالمعاقين 570ابنا وابنة ابنا تقدم لهم أفضل خدمات الرعاية، إضافة إلى 7000 جلسة علاج سنوي بمركز علاج الشلل الدماغي و5000 جلسة علاج طبيعي سنوي بمركز العلاج الطبيعي ومن خلال عام الإعاقة انتهت المؤسسة من أعمال التطوير بقيمة 17 مليون جنيه  لمركز رعاية وتأهيل حالات التوحد بمجمع عين شمس ومبنى الحضانة الدامجة بالمجمع ،و مؤسسة التثقيف الفكري للفتيات بحلوان وأعمال تطوير مؤسستي التثقيف الفكرى والرعاية الذاتية بالمرج.


 وأضاف اللواء أن عام الإعاقة عام 2018 شهد فى أبريل الماضى، افتتاح مركز رعاية أطفال التوحد بالمطرية وتم التصديق على تطوير مؤسسة التثقيف الفكرى بحلوان بتكلفة مليون ونصف كما تم التصديق على تطوير مؤسسة المرج وجارى حاليا تنفيذ هذه المشروعات استعدادا لافتتاحها ابريل من العام القادم. 

 

 

كما يجرى أعمال التطوير بعدد أخر من المراكز وتطوير للهيكل الوظيفي كما تم التعاقد مع أكثر من 100 أخصائى اجتماعى ونفسى، هذا وتطمح المؤسسة أن يتم انشاء مبنى مخصص لكبار السن من المعاقين ذهنيا.