رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اللاوندي: الإفراج عن القس برانسون دليل على خضوع تركيا لأمريكا

ترامب وأردوغان
ترامب وأردوغان

قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن قرار القضاء التركي بالإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون يعد مكسبا وانتصارا للسياسة الخارجية الأمريكية بعدما شهدت توترًا مع الجانب التركي عقب فرض الإدارة الأمريكية عقوبات اقتصادية عليها أدت لانهيار العملة التركية الليرة خلال الشهور القليلة الماضية.

 

وأضاف اللاوندي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يسعى لإرضاء الحزب الجمهوري المنتمي له برانسون، وبالتالي فإن ترامب بهذه الخطوة فاز بشعبية هذا الحزب الذي له الأغلبية من الأصوات في الكونجرس الأمريكي، وبالتالي فإن ذلك سيخدم ترامب في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس المقررة الشهر المقبل.

 

وأكد خبير العلاقات الدولية، أن السياسة لا تعرف العنترية التي يتبعها الرئيس التركي رجب أردوغان، مبررًا ذلك بالتصريحات التي قد أعلن عنها فيما سبق بشأن هذه القضية قائًلا "برانسون سيظل محبوسًا ما دمت في الرئاسة التركية".

 

وأشار إلى أن تركيا ليس بمقدورها الاستمرار في الضغوطات الاقتصادية التي تفرضها عليها الولايات المتحدة الامريكية وبالتالي قامت بإطلاق سراح "أندرو برانسون"، متوقعًا أن تتحسن العلاقات الامريكية التركية الفترة المقبلة، على حد قوله.