عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 100 يوم من التحدى بالطيران المدنى فى الولاية الثانية لـ «السيسى»

بوابة الوفد الإلكترونية

الوقت فى عهد الرئيس السيسى لا يعد بالشهور أو الأسابيع ولا حتى بالأيام.. الزمن فى عهد الرئيس السيسى يعد بالدقائق وكل دقيقة لها ثمن من الجهد والعرق والتعب ولا يتنازل سيادة الرئيس عن أن يكون مقابل ذلك حصاداً من الإنجازات رغم التحديات، 

وعندما يكون هذا هو نهج رئيس الجمهورية فالطبع لن يرضى عن أن يكون هذا هو أداء رجاله فى مرحلة من أصعب المراحل فى حياة مصرنا الحبيبة وهى مرحلة البناء، وهذا بالتمام ما يحدث فى الطيران المدنى فالوقت منذ تولى الفريق يونس المصرى أصبح يعد بالدقائق وأعياد الرجل جولات عمل لا تنتهى أما رجاله فيواصلون الليل بالنهار من أجل غدا أفضل.

فى السطور القادمة..حصاد 100 يوم من العمل الجاد والمخلص والدؤوب لرجال الطيران المدنى والعاملين به الذين اقسموا أن يواصلوا الليل بالنهار من أجل قطاع هو جزء من أمننا القومى.. فإلى تفاصيل هذا الإنجاز..

 

فى إطار الاستيراتيجية التى تتبناها وزارة الطيران المدنى من أجل تطوير منظومة الطيران والعمل على ترتيب قطاع الطيران من الداخل تم وضع خطط عاجلة لسرعة الانتهاء من أعمال التطوير بالمطارات المصرية بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة بها، وكذلك البدء فى تنفيذ المشروعات المستقبلية بجميع الشركات التابعة للوزارة والتى ستساهم فى دفع عجلة التنمية حيث يعد قطاع الطيران المدنى من أهم ركائز الدخل القومى المصرى.

كما قامت وزارة الطيران باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة خلال الفترة الماضية للارتقاء بقطاع الطيران المدنى ومواكبة المستويات العالمية والتى انعكست إيجابيا على ترشيد النفقات ونمو فى حجم الإيرادات وحركة التشغيل بكافة المطارات الرئيسية ومن بينها:

 

أولاً: وزارة الطيران المدنى:

الطيران المدنى أول وزارة تحصل على شهادة «الأيزو 9001/2015» 

حصلت وزارة الطيران على شهادة الأيزو 9001 لسنة 2015 فى مجال الجودة، لتصبح وزارة الطيران المدنى أول وزارة حكومية تحصل على هذه الشهادة.

جاء هذا النجاح انعكاساً للأداء المتميز وتطبيقًا لمعايير نظم الجودة الشاملة على مستوى الإدارات المختصة بالتعامل المباشر مع العملاء بما يتماشى مع توجهات وزارة الطيران المدنى تجاه الاهتمام بالجمهور الخارجى وتقديم أفضل الخدمات لهم، حيث قامت الإدارة المركزية للجودة والبيئة بتطبيق آليات العمل المناسبة من خلال نشر الوعى بمفاهيم نظم إدارة الجودة لدى جميع العاملين، وكذا الاهتمام بتدريب وتأهيل العنصر البشرى.

وأكد وزير الطيران أن نجاح الوزارة باجتياز جميع التفتيشات الدولية يعد إنجازًا مُشرفًا لجميع العاملين بالوزارة وشركاتها وهيئاتها التابعة، مشيرًا إلى أن قطاع الطيران المدنى وضع استراتيجية ممنهجة فى العمل كانت أولى أهدافها الالتزام بمبادئ التخطيط العلمى واستخدام الأساليب الحديثة فى الإدارة، بما يحقق سرعة اتخاذ القرار، وتكمن أهمية شهادة الجودة، فى أنها تمثل التزام الوزارة بجودة وكفاءة خدماتها.

الجدير بالذكر أن الحصول على شهادة نظام إدارة الجودة الأيزو 9001-2015 يعد أحد أهم المعايير الهامة لبند القيادة فى نموذج التميز الحكومى بما يساهم بشكل كبير فى رفع مستوى الخدمات المقدمة من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة بحسب متطلبات المواصفات الدولية وأن هذه الشهادة تعد عامل تحفيزى للعاملين بقطاع الطيران المدنى على الاستمرار فى تطبيق معايير الجودة والذى يأتى ضمن مواكبة توجهات وتطلعات الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وتعد شهادة الأيزو 9001-2015 من أكبر الشهادات العالمية لمراجعة النظم الإدارية التى تقوم على تطابق الوثائق مع الواقع الإدارى الفعلى كما يساعد الوزارة على القيام بعمليات المراجعة الدورية الداخلية للنظام المطبق بها وذلك للوصول إلى أعلى المستويات العالمية فضلا عن تثبيت مستوى الجودة وتطويرها بصفة مستمرة.

 

التنسيق المشترك بين الطيران والسياحة

أكد الفريق يونس المصرى أن وزارة الطيران وهيئاتها وشركاتها التابعة تسعى إلى تعزيز التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة السياحة مشيراً إلى أهمية دورهما المشترك فى دفع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من مختلف الأسواق.

وأشار المصرى إلى الصلة الوثيقة بين قطاعى الطيران والسياحة لمساهمتهما فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، حيث تعد كل من صناعة النقل الجوى والسياحة من الركائز الأساسية للاقتصاد العالمى والمحلى.

وتسعى الوزارتين إلى وضع خطط عمل تستهدف إطلاق مبادرات مشتركة لتنشيط حركة السياحة والسفر الوافدة لمصر لزيارة المقاصد السياحية والأثرىة بمصر، بالإضافة إلى رفع كفاءة المطارات المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة، من أجل تعزيز المكاسب الاقتصادية بما يتماشى مع سياسات الدولة فى تنمية مصادر الدخل القومى للبلاد.

الجدير بالذكر أن وزارة السياحة أطلقت بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى الضوابط الجديدة لبرنامج تحفيز الطيران لعام 2018- 2020 والذى سيبدأ العمل به من 1 نوفمبر 2018 حتى أبريل 2020، وذلك بعد انتهاء البرنامج الحالى فى 31 أكتوبر الجارى.

 

التوسع فى أفريقيا

تضع وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة فى مقدمة خطتها المستقبلية تعزيز أواصر التعاون مع دول قارة أفريقيا للنهوض بصناعة النقل الجوى على مستوى القارة من خلال التكاتف لمواجهة التحديات التى تواجه هذه الصناعة حتى لا تؤثر على قدرات هذا النشاط الحيوى فى النمو والتطور، وبالتالى تؤثر سلباً على معدلات التنمية والاستثمار فى القارة السمراء.

وترحب وزارة الطيران المدنى بالتعاون التام وتبادل الخبرات مع كافة الدول الأفريقية فى هذا المجال من خلال وضع رؤية مستقبلية لصناعة الطيران المدنى من أجل تعزيز المكاسب الاقتصادية للبلدان الأفريقية لما يوفره هذا القطاع من تواصل بين الشعوب وتنامى لحركة الاستثمار والشحن والسياحة.

وتسعى وزارة الطيران وفقاً لاستراتجيتها إلى ترسيخ التعاون مع الدول الأفريقية، ووضع رؤية تحقق الارتقاء بمستوى صناعة الطيران بالقارة وكذلك الاهتمام بتحديث البنية التحتية للمطارات وتطوير نظم الملاحة الجوية وتيسيير إصدار التأشيرات بين الدول الأفريقية من خلال استقبال الدارسين لعلوم الطيران من الأشقاء الأفارقة حيث التقى وزير الطيران بعدد من السفراء الأفارقة خلال الفترة الماضية لبحث أوجه التعاون فى مجال النقل الجوى بالإضافة إلى تبادل الخبرات البشرية والفنية فى مجالات التدريب والصيانة والملاحة، فضلاً عن تطوير اتفاقيات النقل الموقعة مع أشقائها الافارقة للتوسع داخل القارة السمراء.

هذا ومن المخطط أن تفتتح الشركة الوطنية مصر للطيران وجهتين جديدتين لشبكة خطوطها الجوية بالقارة الأفريقية اعتبارا من آخر يناير 2019 وهما: كيجالى برواندا - دوالا بالكاميرون

 

استضافة «2019 ACI»

تستضيف الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تحت رعاية وزير الطيران المدنى مؤتمر ومعرض المجلس الدولى للمطارات 2019 ACI « والمقرر عقده خلال الفترة من 4 إلى 10 مارس 2019 بمدينة الأقصر، بحضور ما يقرب من (400) عضو من ممثلى المطارات فى قارة أفريقيا وممثلى المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو)، والاتحاد الدولى للنقل الجوى (الأياتا) وممثلى المجلس الدولى للمطارات من سويسرا وانجلترا وأيرلندا وفرنسا وإيطاليا وكندا وماليزيا والصين وسنغافورة ودول الخليج العربى.. بالإضافة إلى مشاركة خبراء الصناعة فى مجال تطوير المطارات 

وسيتم عرض أبرز التطورات العالمية وتبادل الخبرات واستعراض التقنيات الحديثة، وأفضل الخدمات التى تقدم الراحة والأمن والسلامة والأمان بالمطارات.

سيقام على هامش المؤتمر معرض للدول المشاركة والشركات المنتجة للأجهزة والمعدات الحديثة المستخدمة بالمطارات العالمية، فضلاً عن عقد ورش عمل بحضور الخبراء والمختصين بالمطارات لتبادل الخبرات ومناقشة المستجدات فى عالم المطارات.

 

ثانياً: التطوير بالمطارات المصرية 

قام وزير الطيران بجولات تفقدية لعدد من المطارات ومنها (أسيوط – شرم الشيخ – الأقصر – سوهاج – بورسعيد – الغردقة – أسوان – برج العرب – الطور – أكتوبر) للتعرف على الحالة الفنية والإدارية وكذا الوقوف على مستوى الخدمة المقدمة للركاب والمودعين والمستقبلين، وبعد المرور ظهرت بعض الملاحظات التى تم على الفور العمل على حلها حيث شهدت عدد من المطارات طفرات ملحوظة بدءاً من الفرد مروراً بالمنشآت ورفع مستوى الخدمات المقدمة للركاب كما تم تشكيل لجنة للتفتيش على كافة المطارات والتى تقدم تقرير دورى بالملاحظات التى يتم رصدها بالمطارات ليتم دراستها وعلاجها،... وتم اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة لرفع كفاءة المطارات المختلفة طبقاً للآتى:

مطار القاهرة حيث تم حل مشكلة التكدس والزحام بالمطار فى فترات الذروة الصباحية والمسائية والتى قطعت وزارة الطيران المدنى فيها خطوات مهمة خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع وزارة الداخلية بدءاً من زيادة اعداد أفراد الأمن الخارجى والسيطرة على حركة السيارات وعدم الانتظار أمام مبنى الركاب رقم 3 من خلال تنفيذ التوسعة لكامل ساحات الانتظار وتحديد محاور التحرك لاستيعاب كافة الكثافات المرورية امام صالات السفر والوصول، بالإضافة إلى زيادة أعداد ضباط الجوازات لسيولة الحركة داخل صالات السفر والوصول، كما تم تجهيز صالة استضافة مستقبلى الركاب وذويهم بمبنى ركاب رقم (2) وتزويد تلك المساحات بأماكن الانتظار ووسائل ترفيهية وشاشات عرض الرحلات حيث يتم السماح لهم بالدخول بهدف التسهيل عليهم، وللحد من الزحام أمام صالات السفر والوصول، ومن المنتظر أن تعمم الفكرة حال نجاحها على باقى المطارات المصرية.

وإيماناً بأهمية تقديم كافة سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام وذويهم فقد تم تخصيص خيمة مكيفة أمام صالة السفر والوصول بمبنى الرحلات الموسمية فضلاً عن زيادة مقاعد الانتظار أمام الصالة لراحة المستقبلين.

 

مطار القاهرة 

ويشهد مطار القاهرة العديد من أعمال التطوير تماشياً مع سياسة الدولة لتحويله إلى مطار محورى منها مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (1) صالة (1).

تحديث منظومة السيور بمبنى الركاب رقم (3) وتحسين منطقة الترانزيت.

تشغيل المول التجارى ليصبح صالة مستقبلين لصالة الوصول رقم (3).

إعادة دراسة منطقة المهبط بجوار قرية البضائع وإعادة دراسة مسارات الطرق الخارجية واللافتات الإرشادية.

ربط مبنى الركاب رقم (2) بالجراج المتعدد الطوابق.

مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (1) صالة (1) ليتواكب المبنى مع أحدث المطارات العالمية ورفع مستوى الخدمة بإســـتبدال صالة الوصول رقم (1) بمنظومة متكاملة لنظام مناولة الحقائب والأمتعة تكون خاصة بعمليات السفر. وتكون منظومة الفحص الأمنى مزودة بأجهزة التصوير المقطعى والتى تحقق أعلى مستويات تأمين الحقائب والأمتعة وتزويد منطقة السفر بالبوابات البيومترية (الخاصة بالموظفين).

تشغيل المول التجارى ليصبح صالة مستقبلين لصالة الوصول رقم (3) بمبنى الركاب رقم (1) وذلك لتقليل التكدس وللاستخدم الأمثل لمبنى الأيرمول مع عمل كافة التعديلات اللازمة.

تحديث منظومة السيور والكشف عن الحقائب بمبنى الركاب (3) ليتواكب مع أحدث النظم العالمية، وتحسين منطقة الترانزيت بإضافة مشاية كهربائية وذلك لتحسين خدمة الركاب.

سيتم ربط الجراج متعدد الطوابق بمبنى الركاب رقم (2) عن طريق كوبرى وتحويل الطريق لمدخل صالة الوصول مع إجراء بعض التعديلات على الطرق المحيطة.

 

المطارات الإقليمية 

هذا وبالإضافة إلى المطارات الإقليمية حيث حصل مطار الأقصر والذى يعد من أحد أهم المطارات السياحية فى مصر هذا العام على المركز الأول فى فئته بقارة أفريقيا فى تطبيق قواعد السلامة الجوية لعام 2018 وذلك فقاً لما أعلنه المجلس العالمى للمطارات (ACI).

 كما يشهد مطار برج العرب أعمال تطوير تشمل إنشاء أول مبنى صديق للبيئة بمصر المقرر بالتعاون مع الوكالة اليابانية جايكا، لتصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمطار إلى ستة ملايين راكب سنويا، كما أنه سيتم تزويده بالأنظمة الفنية والتكنولوجية والتى ستكون على أحدث التقنيات فى مجال المطارات على مستوى العالم، فضلاً عن كونه أهم المطارات الإقليمية المصرية لموقعه الجغرافى المتميز على البحر المتوسط. 

وقد شملت أعمال التطوير مطار شرم الشيخ حيث جارى الانتهاء من مشروع توسعة مبنى الركاب رقم 2 لزيادة الطاقة الاستيعابية الكلية للمطار من 7 ملايين راكب إلى 9 ملايين راكب سنويًا قبل نهاية العام الحالى، كما تم رفع كفاءة طريق الخدمة، بالإضافة إلى الانتهاء

من أعمال التسوية للأراضى الرملية حول المبانى.

 تم الانتهاء من أعمال التسوية بمطار أسيوط وإزالة المبانى غير المستخدمة، بالإضافة إلى دراسة توسيع مبنى الركاب القديم ورفع كفاءته، وزيادة المساحات المخصصة للحجاج وإنشاء كافتريا.

أما فيما يخص مطار سوهاج، فقد تم الانتهاء من أعمال التسوية وإنشاء أماكن مخصصة لمستقبلى الركاب وإنشاء أبراج أمنية متقاربة على جميع أسوار المطار، بالإضافة إلى تنميط قاعات الانتظار وصالات السفر والوصول.

تم البدء فى أعمال التطوير ورفع كفاءة مطار بورسعيد على عدة مراحل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال التسوية لجميع الأماكن، على أن تكون المرحلة الثانية هى إنشاء صالتى سفر ووصول تليق بمحافظة بورسعيد الباسلة، بالإضافة إلى إنشاء بوابات حضارية، أما المرحلة الثالثة فتكون بإنشاء أسوار المطار.

تم البدء فى عمليات تطوير مطار طورسيناء فيما يخص البنية التحتية وكذا الأعمال الإنشائية والمرافق المحيطة له من خلال عدة مراحل مع وضع خطط واضحة للتنفيذ فى أسرع وقت واستكمال جميع أعمال التأمين داخل وخارج المطار وكذا المنشآت والأفراد.

 

مذكرة تفاهم فى السلامة والتدريب 

الجدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدنى والاتحاد الدولى للنقل الجوى (الاياتا) فى مجال السلامة والتدريب وتبادل المعلومات بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المنظمات الدولية للطيران المدنى للإرتقاء بكافة مجالات السلامة فى مرفق الطيران المدنى.

 

تطوير الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية ومنها تطوير منظومة السيور وأجهزة الكشف عن الحقائب من خلال إتخاذ بعض الإجراءات العاجلة وتدبير أجهزة ومعدات ذات تقنيات حديثة والتى تضمن سلامة الخدمات المقدمة إلى الراكب وتحسين أداء المنظومة الأمنية بوجه عام على النحو التالى:

استكمال تركيب أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية. 

التأكيد على استكمال الأسوار مع تفعيل منظومة المراقبة عليها.

تفعيل تعليمات الامن والسلامة لمناطق انتظار الطائرات. 

استغلال ما تم توريده من أجهزة ومعدات (المرحلة الأولى لتدبير الأجهزة الأمنية) وهى عبارة عن أجهزة (الكشف عن البضائع – الكشف عن الحقائب الكبيرة الصغيرة – الكشف عن أثر المتفجرات – بوابات تفتيش أشخاص) مما أدى إلى رفع معدلات الأداء الأمنى وتقديم خدمة أمنية مميزة حظت على إجماع دولى بالإشادة بإجراءات التأمين الخاصة بالمطارات المصرية.

 

ثالثاً: مصر للطيران

فقد اجتازت الشركة بنجاح تفتيشات الأيوزا IOSA - (IATA Operational Safety Audit)، أعلى الشهادات التى تمنحها منظمة الأياتا فى مجال السلامة لشركات الطيران دون ملاحظات أو نقاط عدم مطابقة (Zero Findings).

تم تشغيل خط جديد إلى هونج كونج بواقع رحلتين أسبوعيا بالإضافة إلى انضمام طائرة جديدة لشركة مصر للطيران للشحن الجوى من طراز الايرباص A330-200p2F بعد تحويلها من طائرة ركاب إلى طائرة شحن تتسع لحمولة 60 طن.

قامت مصر للطيران باستضافة فاعليات المؤتمر السنوى لاتحاد الشركات السياحية البلجيكية UPAV فى مدينتى الأقصر وأسوان بحضور 150 شركة سياحة بلجيكية فى إطار تنشيط السياحة.

تستضيف مصر للطيران فى بداية شهر نوفمبر القادم أعمال اللجنة التنفيذية رقم 83 والجمعية العامة رقم 51 للاتحاد العربى للنقل الجوي( الاكو) هذا العام فى القاهرة، وذلك فى إطار حرص الشركة على المشاركة فى كافة الفاعليات والأحداث الهامة للمنظمات الدولية والإقليمية فى مجال النقل الجوى، هذا ويشارك فى هذا الحدث ما يقرب من 33 من رؤساء شركات الطيران العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأعضاء بالاتحاد، بالإضافة إلى الشركاء فى الصناعة مثل ايرباص - بوينج - بومباردية - امبراير - اماديوس.

تم تفعيل اتفاقية شراكة بالرمز مع شركة Shenzhen Airlines الصينية. 

تم توقيع اتفاقية خدمة ومناولة بضائع مع شركة الخطوط الروسية Aeroflot Airlinesلخدمة رحلاتها فى القاهرة.

وتتوسع أعمال الشركة داخل القارة الأفريقية حيث تم توقيع شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ووزارة الطيران المدنى بدولة غانا عقدا لإنشاء مركزاً لتقديم الخدمات الفنية لشركات الطيران العاملة من وإلى مطار كوتوكو الدولى بالعاصمة الغانية أكرا.

وقد نجحت مصر للطيران فى إخراج موسم حج بصورة مشرفة ونقلت ٧٢ ألف حاج على متن ٣٣٧ رحلة جوية بنسبة انتظام بلغت أكثر من ٨٥٪.

الخطوط الجوية الجديدة لمصر للطيران:

وفقاً لاستراتيجية الشركة الوطنية مصر للطيران تسعى الشركة لتوسيع شبكة خطوطها الجوية لتغطية أكبر عدد من الوجهات حول العالم، حيث أنه من المقرر تسيير 3 خطوط جوية جديدة اعتبارا من نهاية يناير 2019 وهم: كيجالى برواندا - دوالا بالكاميرون - هانزو بالصين

 

أسطول مصر للطيران الجديد خلال العامين القادمين:

سينضم لأسطول مصر للطيران عدد (33) طائرة وهي:

الطائرة بوينج دريملاينر B787-9 (6) طائرات

 الطائرة A220/200 (12) طائرة

الطائرة الإيرباص A320neo (15) طائرة

 

رابعاً: تطوير أنظمة الملاحة 

تطوير أنظمة الملاحة الجوية والاتصالات بما يحقق السيطرة الكاملة على المجال الجوى المصرى.

إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة 

سيتم إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة بغرض استخدام أحدث التقنيات فى مجال الملاحة الجوية خاصة (الاتصالات - الملاحة - الرادارات) من خلال إنشاء شبكة أقمار صناعية مكونة من محطة مركزية بمركز القاهرة للملاحة الجوية وعدد (21) محطة أقمار صناعية بالمواقع الخارجية.

 

خامساً: أكاديمية الطيران

قامت الأكاديمية مؤخراً بضم أحدث طائرات التدريب الجديدة من طراز «Beechcraft Bonanza G36» و58»Beechcraft Baron وبذلك وصل عدد أسطولها إلى 25 طائرة ويأتى ذلك فى إطار خطة الأكاديمية لتحديث وتطوير أسطولها، كما حققت الأكاديمية الريادة دون عن غيرها من أكاديميات التدريب بمنطقة الشرق الأوسط بمنح إجازة صيانة الطائرات طبقا لتشريعات EASA وICAO.

وإنطلاقاً من رغبة الأكاديمية فى التطوير الدائم ومواكبة أحدث البرامج التدريبية التى تخدم قطاع الطيران، قامت الأكاديمية باستئناف التدريب فى مجال طب الطيران والذى يعد تخصصاً مهنياً يقوم فيه الطبيب المختص بتوقيع الكشف على أطقم الركب الطائر وتحديد مستوى اللياقة الطبية وفقاً لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى (الايكاو)، وقد أسفرت جهود الأكاديمية فى هذا المجال إلى إدراج منظمة الايكاو لدورات طب الطيران ضمن خطة تدريباتها بعدما تم اعتمادها وتطويرها من قبل برنامج TRAINAIR PLUS.

استحدثت الأكاديمية إجازة طيار تجارى بالون من 6 إلى 8 شهور والذى يشمل إجازة طيار خاص وطيار تجارى بالون، حيث يتم استقبال الطلبة بعد حصولهم على الثانوية العامة أو الشهادات التى تعادلها ويتم اجتياز الطالب عدة اختبارات فى اللغة الإنجليزية والاختبارات الطبية والنفسية بالإضافة إلى الحصول على موافقة الجهات الامنية لطيران الطالب فوق الأجواء المصرية، هذا وقد تم تخريج أول دفعة لمهندسى صيانة البالون فى شهر يوليه 2018.

ومن جانب آخر تنتهج الأكاديمية خطة تسويق تعتمد على Digital Marketing لاستهداف الشريحة العمرية التى تستقى معلوماتها من خلال الكمبيوتر والهاتف الخلوى، والقيام بعمل زيارات إلى مدارس اللغات وتقديم عرض عن خدمات وأنشطة الأكاديمية للطلاب، بالإضافة إلى توقيع الأكاديمية على عقود تسويقية للوافدين من الخارج مما كان له المردود الإيجابى فى زيادة عدد الطلبة الوافدين من الدول العربية منها العراق وليبيا واليمن والكويت وجنوب السودان والبحرين، كما يصل عدد الطلبة من دولة العراق بالأكاديمية إلى أكثر من 50 طالب.

وقعت الاكاديمية مؤخراً برتوكول تعاون مع شركة مزايا للاستشارات والتدريب الليبية لتدريب عدد 153 طالباً ليبياً فى كل من كلية المراقبة الجوية وكلية الدراسات المتخصصة.

كما وجه الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى بأهمية التنسيق بين المطار والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران لتوفير أفضل الإمكانيات لتدريب طلاب الأكاديمية وخلق جو مناسب يساعدهم على الطيران بكفاءة عالية (المساعدات الملاحية - الإدارية - الفنية- الهناجر.. وغيرها)، بالإضافة إلى التنسيق بين مطار أكتوبر والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران المدنى والتى تعمل بنفس المطار، فى إطار توجهيات وتعليمات الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى لتوفير مناخ جيد للمتدربين.