رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف علي أبرز 5 فتيات تقلدن مناصب سيادية لمدة يوم واحد

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفل العالم سنويًا في الحادي عشر من شهر أكتوبر بـ"اليوم العالمي للفتاة"، وهو الاحتفال الذي أعلنته الأمم المتحدة لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات في جميع أنحاء العالم، تحت عنوان “فتيات فى أدوار قيادية” شاركت فيها 24 سفارة أجنبية بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الغير حكومية الدولية.

 

وتقوم المبادرة على تولى 68 فتاة مصرية لمدة يوم واحد فقط مناصب مهمة في الدولة، ولقد جاءت مبادرة “فتيات فى أدوار قيادية” التي أطلقتها هيئة بلان انترناشونال هذا العام بالعمل على تدريب الفتيات من مختلف المحافظات على بعض الأدوار القيادية وهن لا يزالن صغيرات السن.

 

أمنية محمد

تولت الطالبة أمنية محمد، البالغة من العمر 16 عاما، طالبة في المرحلة الثانوية، إدارة سفارة سويسرا لمدة يوم واحد، وهو يوم 11 أكتوبر احتفالا بـ "اليوم العالمي للفتاة"

 

 وتحدثت أمنية مع فريق السفارة السويسرية حول سياسات السفارة وجهودها من أجل الدمج الفعال للفتيات والنساء في جميع أنشطتها.

وبدأت أمنية نشاطها الاجتماعي في سن مبكرة جدًا عندما شاركت في دورات تدريبية لتمكين الفتيات والفتيان من الشعور بالثقة في أنفسهم وإجراء تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

وقالت أمنية لفريق السفارة "لدي القدرة على المساعدة في تعزيز قيادة المرأة في المجتمع وتغيير التصورات المحدودة عن النساء"، ما جعل السفارة بوصفها بـ"الفتاة الذكية".

 

أمل ناجح

واستقبل السفير سوركوش، الطالبة أمل ناجح التى تبلغ 17 عاماً لتولى منصب سفير الاتحاد الأوروبى فى القاهرة، بعد أن تعرف عليها للمرة الأولى فى المجلس القومى للطفولة والأمومة ضمن حملة «أنا ضد التنمر»، كما استقبل سفير السويد فى القاهرة وفدًا من الطلاب يتقدمه الطالبة.

 

مي أيمن

استقبل الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، الطالبة مى أيمن، فى الصف الأول الثانوى بمدرسة بنى عدى الثانوية،وتضمنت مشاركته فى المبادرة تبادل مقعد رئيس الجامعة مع ضيفته طالبة الصف الأول الثانوى، لتشجيعا على العمل والاجتهاد بما

يمكنها من وصولها لتبوء مناصب قيادية.

 

حنان محمد

عاشت الطالبة حنان محمد، 14 عامًا، بالشهادة الإعدادية، من مركز فرشوط، شمال محافظة قنا، تجربة فريدة لتقلد إحدى المناصب القيادية، وتمثيل منصب رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروي الكوم الأحمر بمركز فرشوط، في إطار مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" احتفالا باليوم العالمي للفتاة، للتركيز على قدرة الفتاة على القيادة والتغيير.

 

وتقول حنان" شعرت بمكانتي كفتاة قنائية قادرة على التغيير بعد جلوسي على كرسي رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروي الكوم الأحمر”، مؤكدة امتلاكها العديد من الأفكار التي تحب أن تعرضها على المسؤولين في سبيل النهوض بالقرية

 

إسراء محمد

إسراء محمد، قرية نوى بالقليوبية كانت إحدى الفتيات اللواتى تولين مناصب قيادية خلال المبادرة، تحدثت عن تجربتها وقالت: “لقد حضرت و شاركت فى 20 تدريب مع هيئة بلان إنترناشونال إيجيبت، تعلمت فيها الكثير وأصبح لدى مهارات فى التواصل وتعلمت فن القيادة، بالاضافة إلى التمثيل المسرحي".

 

كونت إسراء فرقة مسرح “كاركوفيا”، وهى كلمة اسبانيا تعنى كراكيب، وقد مثلت تلك الفرقة نقطة انطلاقه بالنسبة لمجموعتها.

 

وتابعت إسراء: ”كنت عاملة حسابي أنى مش هشتغل وكنت بقول وأنا اتعب نفسي ليه دلوقتي بقول وأنا مشتغلش ليه” أنا بنصح صديقاتى إنهم يشتغلوا و يمارسوا أنشطة مفيدة للمجتمع.”