رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير علم اجتماع :عنف المدرسين ناتج من كثافة الطلاب بالفصول

الدكتور سعيد الصادق
الدكتور سعيد الصادق أستاذ علم الاجتماع

استنكر الدكتور سعيد الصادق أستاذ علم الاجتماع، ظاهرة عنف المدرسين ضد الطلاب وعقابهم لهم عن الطريق العنف الجسدي والضرب، قائلا: "العنف الجسدي من المدرسين ضد الطلاب يعكس الفقر والجهل وعدم المتابعة والرقابة داخل المدارس ويخرج أجيالا غير سوية ترسخ بها الخوف والجبن وبالتالي الكذب خوفًا من العقاب".

 

وأكد "الصادق، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، علي ضرورة تأهيل وتدريب المدرسين علي كيفية التعامل مع الطلاب ، بالإضافة إلي ضرورة مراعاه عدد الطلاب داخل الفصول نظراً لأن الضغط النفسي الذي يلحق بالمدرسين نتيجة عدم استطاعتهم السيطرة علي الأعداد الكبيرة داخل الفصول يؤدي بهم إلي فقد السيطرة علي أنفسهم والتعدي علي الطلاب.

 

ونصح " الصادق" أولياء الأمور بمتابعة أطفالهم داخل المدارس ومعالجة المشاكل التي تواجههم

بالتفاهم مع المدرسين ، مديناً ما يقوم به بعض الآباء من إعطاء المدرسين الحق في ضرب أبنائهم للسيطرة عليهم واصفاً من يفعل ذلك بالجاهل.

 

وأوضح أستاذ علم الاجتماع أن ظاهرة العنف من المدرسين ضد الطلاب عادة تكون داخل المدارس الحكومية التي تفتقر الأدارة والمتابعة وتعاني من الفقروالكثافة العالية داخل الفصول، مضيفا أن العنف دائما يولد عنف حيث أن هؤلاء الطلاب سوف يفرغون شحنة العنف التي يتلقونها من المدرسين في زملائهم مما ينتج مجتمع عنيف.