رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى حصوله على نوبل.. محطات حياة نجيب محفوظ أبرزها محاولة اغتياله

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

"إني أقمت حياتي في الدنيا على أساس الحب..حب العمل..وحب الناس..وحب الحياة وأخيراً حب الموت"، مقولة للأديب نجيب اتخذها هدفا في حياته.

وتحل اليوم الذكرى الـ30 على الإعلان عن فوز الأديب نجيب محفوظ بجائزة نوبل في الأدب، ليصبح أول أديب عربي مصري يحصل على جائزة نوبل.

 

نشأته

ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، في 11 من ديسمبر عام 1911، في حي الجمالية بالقاهرة، والتحق بجامعة القاهرة عام 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، وشرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية، ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب. انضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيرا برلمانيا في وزارة الأوقاف حتى عام 1945.

تدرج في العمل الحكومي حتى شغل منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما، ليتقاعد بعدها عام 1971، ويصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام.

 

أعماله

بدأ نجيب محفوظ مسيرته الأدبية في منتصف الثلاثينات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة.

وفي عام 1939 نشر روايته الأولى عبث الأقدار، وتوالت بعدها أعماله الأدبيه منها خان الخليلي وزقاق المدق وبداية ونهاية واللص والكلاب والثلاثية وأولاد حارتنا.

 

أولاد حارتنا

وفي عام 1967 صدرت روايته أولاد حارتنا كاملة عند دار الآداب اللبنانية ومنع دخولها مصر، بعد محاولات نشرها مسلسلة في صفحات جريدة الأهرام عام 1950، ولكن تم وقف النشر بسبب إتهامه بـ"التطاول على الذات الإلهية"، واتهم محفوظ فيها بالإلحاد والزندقة.

وتعرض محفوظ بسببها لمحاولة اغتيال عام 1995، حيث قام شابين بطعنه لاتهامه بالكفر.

وفي عام 2005 تجدد الجدل حولها حين أعلنت مؤسسة دار الهلال عن نشر الرواية في سلسلة "روايات الهلال" الشهرية ونشرت الصحف غلافا للرواية التي قالت دار الهلال أنها قيد الطبع حتى لو لم يوافق محفوظ بحجة أن الإبداع بمرور الوقت يصبح ملكا للشعب لا لصاحبه إلا أن قضية حقوق الملكية الفكرية التي حصلت عليها دار الشروق حالت دون ذلك.

عام 2006 أعلنت دار الشروق أنها ستنشر الرواية وبها مقدمة للكاتب الإسلامي أحمد كمال أبو المجد أطلق عليها اسم "شهادة"

بعد فوزه بجائزة نوبل.

وفي لقاء مع الإعلامي جمال الشاعر تحدث محفوظ عن الجدل حول رواية أولاد حارتنا، أنه بعد إصدارها كان مستعدا للمناقشة فيها مع المحروم صبري الخولي الممثل الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولم تتم المناقشة، وتجدد الجدل عليها بعد فوزه بجائزه نوبل بعدها بـ30 سنة.

وفي دفاعه عنها في نفس اللقاء قال محفوظ الأدب الرمزي له طريق في القراءه، يجب عند قراءة الرمز اعتباره رمز وليس المرموز وعند خلط الاثنين يهدم العمل مثل كليا كما حدث في أولاد حارتنا.

 

نوبل

"مجرد هلاوس، أو قد تكون إشاعة لا أكثر"، هكذا تلقى الأديب نجيب محفوظ خبر حصوله على جائزة نوبل للأداب في 13 أكتوبر عام 1988 وكان عمره آنذاك 77 عام، بإعتبار أدبه واقعياً وهو الإتجاه الأدبي الذي يصور الموضوعات كما تظهر في الحياة اليومية، وقالت اللجنة أن نجيب محفوظ قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال أعماله الأدبية، وخصوصا الثلاثية وثرثرة فوق النيل ودنيا الله، وأخيرا رواية أولاد حارتنا.

لم يسافر محفوظ للسويد لتسلم الجائزة، وقرر إرسال ابنتيه ليستلما الجائزة نيابة عنه، وقد ألقى كلمته الصحفي والأديب محمد سلماوي.

وفي 30 أغسطس عام 2006 وفاته المنية بعد دخوله المستشفى الشرطة في العجوزة إثر قرحة نازفة ومشاكل في الرئة والكليتين.

 

شاهد فيديو محاولة اغتيال نجيب محفوظ.