عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير طاقة: مصر أول دولة فى العالم تستغل الطاقة الشمسية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتورمحمد السنوسىي، خبير الطاقة المتجددة، إن محطات المركزات الشمسية تُستخدم في عمليات الري في جميع الزراعات التي تعتمد على التنقيط أو الرش أو غيرها من الوسائل، مشيرًا إلى أن "الماتور" الذي يُدار به هذه الآلات تم استبدال شحنه بالطاقة الشمسية بدلًا من الكهرباء .

وأوضح السنوسى، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن استخدام محطات الطاقة الشمسية في الزراعة تُعد وسيلة سريعة وقليلة التكليف وتزيد من الإنتاج على عكس محطات الكهرباء التي يُصعب توفيرها، لافتًا إلى أن المواد النفطية التي تعتمد عليها محطات الكهرباء غالية الثمن، بالإضافة إلى صعوبة توفيرها ونقلها في المناطق الصحرواية.

 وأضاف خبير الطاقة المتجددة، أن مصر تُعد أول دولة في العالم تستغل الطاقة الشمسية في عمليات الإنتاج، منوهًا إلى أن أول محطة شمسية تم إنشاءها في المعادى سنة 1913، ثم محطة حلوان سنة1918.

وتابع: "الدولة وضعت خطة طموحة للنهوض بقطاع الطاقة المتجددة توصل من خلالها  إلى استغلال الطاقة المتجددة في الإنتاج بنسبة تصل إلى 50%"،

مشيرًا إلى أن الطاقة النظيفة الآن تُستغل في مجال الإنتاج بنسبة 20%. 

وأكد، على قلة تكلفة انتاج المحطات الشمسية حيث أن عمرها الإفتراضي يصل إلى 25 عامًا على عكس المحطات الكهربائية، موضحًا أن المصانع المنتجة للخلايا والألواح المكونة للخلية الشمسية تتوفر بنسبة ضئيلة مما يمثل عقبة في زيادة استغلال الطاقات المتجددة.

وأشاد بجهود الدولة في تطوير واستغلال الطاقة المتجددة في عمليات الإنتاج، منوهًا إلى زيادة استغلال الطاقة المتجددة والعمل بها مع نهاية عام 2019. 

جدير بالذكر أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تعمل على إنشاء العديد من المشروعات الخاصة بالمحطات الشمسية والرياح، ويجرى حاليًا تنفيذ وتجهيز محطات طاقة متجددة بقدرة 2500 ميجاوات.