رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نقل البرلمان: ربط مصر والسودان بالسكك الحديد نقلة نوعية للبلدين

أخبار وتقارير

الخميس, 11 أكتوبر 2018 18:57
نقل البرلمان: ربط مصر والسودان بالسكك الحديد نقلة نوعية للبلدينالسكك الحديد
كتبت: جهاد جميل:

قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات  السابق بمجلس النواب، إن مشروع ربط السكك الحديد بين مصر والسودان صعب التنفيذ،  مشيرًا إلى أن هناك اختلافا بين  قضيب السكة الحديد في السودان و مصر  قديمًا مما يجعل هناك عقبات تمنع تنفيذ مشروع مثل هذا.


وأكد طعمية، في تصريح خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية العمل من أجل تنفيذ مشروع ربط السكك الحديد بين مصر والسودان، لافتًا إلى أن هذا المشروع يزيد من توطيد العلاقات المتبادلة بين البلدين في كثير من المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية.


وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب السابق،

أن هذا الربط أيضًا يساعد على نشر الثقافة بين كل من الشعبين السوداني والمصري عن طريق التبادلات التجارية والتداخل بين الشعوب، منوهًا إلى أن الشعب المصري والسوداني كان واحدًا.


وتابع: "لابد وأن تسعي الدولة لتنفيذ هذا الربط بين البلدين والبلاد الأخري أيضًا كي نُصبح مرة أخري شعب واحد".


ومن جانبه قال النائب اللواء أحمد حسين الخشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن دولة السودان مربوطة بمصر بحريًا وبريًا، مشيرًا إلى أن النيل شريان واصل بينهما يتم

من خلاله التواصل والربط بين البلدين.


ونوه حسين، أن مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان جارٍ تنفيذه، لافتًا إلى مدي أهمية هذا المشروع في زيادة حجم الاستثمارات بين كلا البلدين وذلك عن طريق زيادة رقعة التبادلات التجارية بينهما.


وأضاف عضو لجنة النقل بالبرلمان، أن هذا الخط سيمثل نقلة نوعية متقدمة جدًا لأعمال نقل الركاب والبضائع بين البلدين،  حيث أنه لم يربط بين البلدين فقط، ولكنه يساعد على الربط بين دول أفريقيا كافة، قائلًا" مشروعات  السكك الحديدية لو اتنفذت هتزيد من ارتباطنا بشعوب أفريقيا الأصيلة".


جدير بالذكر أن  وزير النقل والتنمية العمرانية السودانى حاتم السر،  أكد على أهمية مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان، مشيرًا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد لتحويل المشروع إلى واقع ملموس.

أهم الاخبار