عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي: نحرص على الاستفادة من التجربة اليابانية

لقاء خالد عبد الغفار
لقاء خالد عبد الغفار بعمدة هيروشيما

التقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، عمدة مدينة هيروشيما؛ لبحث سبل دعم التعاون بين الجانبين في ملف التعليم، فى إطار مشاركته فى فعاليات منتدى كيوتو للعلوم والتكنولوجيا فى المجتمع باليابان.

جاء ذلك بحضور السفير أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، والدكتور هانى الشيمى، المستشار الثقافى باليابان، والدكتورة هانم أحمد عبد الفتاح، الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي المصري باليابان.

وأكد الوزير اعتزاز مصر حكومة وشعبًا بالعلاقات المصرية اليابانية فى شتى المجالات، خاصة التعليمية والبحثية والثقافية، مشيراً إلى حرص مصر على تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع اليابان؛ للاستفادة من نجاح التجربة اليابانية، خاصة  فى مجال التعليم.

وزار عبد الغفار النصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية ووضع إكليلا من الزهور باسم مصر؛ تقديرًا لليابان شعبًا وحكومة، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المحافظات المصرية في تحالف المحافظات من أجل السلام وذلك بناءً على دعوة عمدة هيروشيما.

كما قام الوزير أيضا بزيارة متحف التوثيق الخاص بالحرب

العالمية الثانية، والذي يوثق حجم الدمار والمعاناة التي تعرضت لها مدينة هيروشيما.

كما التقى الوزير عددًا من طلاب المدارس اليابانية، وناقشهم فيما يدرسونه عن الحضارة المصرية.

وأشاد عمدة هيروشيما بالعلاقات المصرية اليابانية، مؤكدًا حرص اليابان على التواصل الدائم ودعم العلاقات مع مصر، وخاصة فى ملف التعليم لما له من أهمية فى بناء الإنسان، مشيرًا إلى أن  المدينة عانت من ويلات الحروب ومن آثاركارثة القنبلة الذرية في عام 1945 .

كما عبر عمدة هيروشيما عن رغبة مدينته في استضافة  الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته القادمة لليابان، وذلك لإلقاء محاضرة عن دور مصر في محاربة الإرهاب .