عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في اليوم العالمي للفتيات.. أبرز 5 نساء عربيات دخلن التاريخ

سميرة موسى
سميرة موسى

من أجل دعم الأولويات الأساسية لحماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات فى جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن، يحتفل كل البلدان باليوم العالمي للفتيات في 11 أكتوبر من كل عام.

 

واليوم العالمي للفتاة كانت قد أعلنته الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم منذ عام 2012، بسبب تعرضها للعنف وسوء المعاملة في بعض الدول، وبهدف التاكيد أيضًا على حقهن في التعليم والتغذية، والحقوق القانونية، والرعاية الصحية والطبية، والحماية من التمييز والعنف، الحق في العمل ، والحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال و الزواج المبكر.

 

وفي سياق الاحتفال باليوم العالمي للفتيات، نرصد خلال هذا التقرير، أبرز الفتيات العرب الذين تمكن من دخول التاريخ بسبب نجاحهن المُبهر واللافت في مجالات متعددة..

 

سميرة موسى

سميرة موسى، وهي أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول _جامعة القاهرة حاليا_، وحصلت على شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات، وسافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية و تأثيرها على المواد المختلفة.

 

وكانت تؤمن بأن ملكية السلاح النووي يسهم في تحقيق السلام، وكانت تأمل أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين، ولسميرة موسي بعض المؤلفات والمقالات المبسطة عن الطاقة الذرية وأثرها و طرق الوقاية منها وكذلك عن الانشطار النووي وآثاره المدمرة وخواص الأشعة وتأثيرها البيولوجي.

 

وولدت موسى في 3 مارس 1917 بمحافظة الغربية، وماتت في 15 أغسطس 1952 بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن اصطدمت سيارة نقل فجأة؛ بسيارتها بقوة وألقت بها في وادي عميق.

 

 

نزيهة الدليمي

وتعد الناشطة العراقية في حقوق المرأة، نزيهة الدليمي، واحدة من هؤلاء الفتيات اللاتي حفرن اسمهن في التاريخ، حيث كان لها دور كبير في صياغة قانون الأحوال الشخصية في العراق، كما كانت أول وزيرة في العالم العربي، وذلك في سنة 1958.

 

وتوفيت الدليمي في ألمانيا بعد صراع مع المرض عام 2007 عن عمر ناهز ال84 عام، وفي 2009 أصدر مجلس الوزراء العراقي توجيها لأمانة العاصمة العراقية بغداد باقامة تمثال لنزيهة الدليمي لتعتبر أول شخصية

نسوية يقام لها تمثال في العراق.

 

 

مريم المنصوري

تعتبر مريم المنصوري، أول فتاة إماراتية وعربية، تقود طائرة حربية، إذ إنها تحمل رتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي، لتؤكد بأنه لا فرق بين الرجال والنساء في تحمل المسئولية وتولي نفس المهام للدفاع عن الوطن وأراضيه.

 

وكانت المنصوري ضمن أعضاء الفريق الإماراتي الذي شارك في قوات التحالف التي تقودها المملكة العربية السعودية لحرب داعش عام 2014\2015، وفي مايو 2014، حصلت على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ضمن أول مجموعة تكرم في فئة جديدة هي "فخر الإمارات"، وقلّدها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ميدالية تحمل اسمه.

 

 

سالمة العتيبي

كانت السعودية سالمة العتيبي، أول امرأة تفوز في في انتخابات مجالس البلدية بالمملكة، حيث شغلت منصب في المجلس البلدى بمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية،  كانت مهتمة دائمًا بأعمال الخير ومساعدة الناس، تعقد دورات وندوات توعوية تستهدف النساء، ويُشار إلى أنها حصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في اللغة العربية.

 

 

مريم شديد

 وتعد الباحثة والفلكية المغربية، مريم شديد، أول هي أول باحثة عربية وأول امرأة في التاريخ تصل إلى القطب الجنوبي، حيث كانت ضمن فريق عمل علمي مهمته وضع تلسكوب فضائي يهدف إلى قياس إشعاع النجوم في القطب المتجمد الجنوبي.

وشديد من مواليد 11 أكتوبر 1969، وتم اختيارها سنة 2008 ضمن قائمة "دافوس" للقادة الشباب الأبرز في العالم.