عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فرع "خريجي الأزهر" بمطروح يطلق حملة توعوية للتصدي للتنمر المدرسي

شعار المنظمة العالمية
شعار المنظمة العالمية لخريجي الأزهر - أرشيف

أطلق فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمطروح، حملة توعوية وتثقيفية لطلاب المعاهد الأزهرية والتعليم العام تحت شعار «معا ضد التنمر»، للتصدى ومحاربة ظاهرة "التنمر المدرسي"، بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالمحافظة.

 

أوضحت إلهام جلال، منسق الحملة بالمحافظة والمنسق الإعلامي لفرع المنظمة بمطروح، أن الحملة تستهدف  التوعية بأخطار التنمّر بين الأقران وخطورته وآثاره السلبية على الصحة النفسية الطلاب، وتتضمن «المبادرة  ثلاث رسائل للأطراف المشاركة في معادلة التنمر، فالمتنمّر يؤذي زميله بالقول أو الفعل، والمتنمَر عليه قد يؤذي نفسه بالسكوت والخوف، والمتفرّجون على فعل التنمّر يؤذون الطرفين بالتفرّج السلبي.


أكد محمد حلمي، نائب رئيس المنظمة بمطروح، أن التنمر ظاهرة سلبية، بدأت تغزو مدارسنا بفعل تأثيرات العولمة والغزو الإعلامى الغربى وأنه ظاهرة عدوانيّة غيرمرغوب بها تنطوي على مُمارسة العنف والسلوك العدواني من قبل فردٍ أو مجموعة أفراد نحو غيرهم.

 

وأوضح طارق حسن، عضو المنظمة، أن أسباب التنمر ذاتية، وأسرية، وتربوية، واجتماعية، كما يمكن إجمالها بمشكلات تقدير الذات، وضعف المهارات الاجتماعية، وعدم الدفاع عن النفس، والحماية الزائدة من الأسرة، أو العنف الأسري، و أنواع التنمر: جسدي، نفسي، اجتماعي، جنسي، مادي، إلكتروني.

 

وأشار الشيخ أسامة عزت موجه أول بمنطقة وعظ مطروح

 إلي أننا اليوم بحاجة إلى بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة يؤسس عليها عملنا التربوي في بناء الأجيال الصاعدة فالإسلام هو دستور كامل وشامل للحياة ينظم حياة الفرد والمجتمع ويهتم بجوانب الفرد : الشخصية  والاجتماعية والنفسية والعقلية  والأخلاقية والروحية , والإيمانية كافة.

 

وأكد أن الاسلام  ينبذ العنف ويدعو إلى الرفق والعطف والتسامح ومقابلة السيئة بالحسنة حيث يقول رسول الله « صلى الله عليه وسلم» :" صل من قطعك واعط من حرمك واعف عمن ظلمك".

 

وفي سياق متصل أكد القس نوح نبيل راعي كنيسة السيدة العذراء بمطروح علي دور التثقيف الديني والدعوة إلى التسامح وحسن الخلق والقيم والفضائل فى الحد من انتشار ظاهرة التنمر مؤكدا أن كل الأديان تدعو إلي التسامح ونبذ العنف والإيذاء, وتؤكد علي ضرورة احترام الغير.