رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواطنون عن أسعار "الفزيتا" بالعيادات: "كل واحد على قد مقدرته"

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد إهمال بعض المستشفيات الحكومية شيئا منذ قديم الأزل، مما يجعل المواطنين لا يثقون في المستشفيات الحكومية، لهذا السبب يلجأ أغلب المواطنين إلي الذهاب للعيادات الخارجية والتي يختلف سعر "الفيزيتا" من طبيب إلي آخر، فهناك أطباء سعر الكشف الواحد يصل إلي500جنيه.

 

وبالرغم من أن هناك أطباء أسعارهم في الشكل المحدود ولكن كان لمواطنين رأي آخر يتلخص في أن الأطباء أصحاب "الفيزيتا" العالية هم من يقبل المرضى عليهم ظنًا منهم أن علاج هؤلاء فعال، مستشهدين بمثال "الغالي ثمنة فيه".

 

وأعلنت وزارة الصحة عن إلزام العيادات الخاصة بإعلان تسعيرة الكشف الطبي الخاصة بها، مع تقديم إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض لإيجاد علاقة جيدة بين المواطن ومقدم الخدمة الطبية.

 

وفي هذا الصدد تجولت كاميرا "بوابة الوفد" لترصد آراء المواطنين، هل يفضلون العيادات الخارجية المرتفعة أم المنخفضة الثمن؟.

قال محمود حسن "مواطن": إنه يفضل الأطباء أصحاب العيادات الخارجية المخفضة، قائلاً: "أنا علي قد حالي وحالتي المادية لا تسمح بالأطباء أصحاب الأسعار المرتفعة".

 

وتابع إبراهيم ناصر: "كل شخص يذهب إلي الطبيب حسب حالته الاجتماعية طالبًا الشفاء من عند الله، ومن الممكن أن أذهب إلي مستشفي عام، وإن ذهابي إلي المستشفي بـ1جنية يأتي بنتائج أفضل من العيادات الخارجية.

 

وفي نفس السياق قال أحمد منتصر: نفضل الطبيب الخارجي، عن تجربة أحد الأشخاص له، مضيفًا أن صاحب "الفيزيتا" المخفضة هو من يأتي بنتائج إيجابية بالرغم من أن هناك أطباء أصحاب فيزيتا عالية وتأتي مع المريض بنتائج

سلبية.

 

ويستشهد أحد المواطنين بمثال شعبي قائلاً :"اللي ممعهوش ميلزموش" بمعنى لا أستطيع الذهاب الي طبيب تكلفة كشفه كبيرة وأنا لا أملك ثمن الكشف، بالإضافة إلي أن هناك مستشفيات حكومية يكون سعرها رمزيا، وهناك أطباء سعرهم مخفض، فكل شخص علي حسب مقدرته الشخصية.

 

ويتفق مصطفي "مواطن"، مع حملة وزارة الصحة عن إلزام العيادات الخاصة بإعلان تسعيرة الكشف الطبي الخاصة بها، مع تقديم إيصال بالملبغ المدفوع للمريض متابعًا: "شيء كويس جدًا وسيساعد المواطنين، متمنيًا تطبيقه".

 

وأكد النائب محمد نصر، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الحملة جانبها الصواب مشيرًا إلي أن هناك حلولا أفضل من الحملات كعمل أسعار استرشادية لافتًا إلي أن النظام الاقتصادي حر ويعمل بأسعار استرشادية، حيث إن عمل قانون الصحة الشامل، يقوم بعمل استرشادات معلن عنها والمواطن علي علم بسعرها.

 

واستطرد: بصفتي نقيب أطباء الجيزة أرفض عمل حملة علي الأطباء المحترمين؛ لأننا لسنا في محاجر، ولكن عمل قانون استرشادي شيء مرغوب فيه.