رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاهد.. أقوي تعليق من المصريين حول التبرع بأعضائهم

جانب من لقاء المواطنيين
جانب من لقاء المواطنيين

التبرع بالأعضاء مشكلة تناولها الكثير من الخبراء خلال الفترة السابقة، بين مؤيد لما فيه  من فائدة كبيرة تعود على المرضى وتوفير الأجهزة الطبية، ومُعارض لأنه يخالف الشريعة الإسلامية وضد العادات والتقاليد المصرية.


وعلى الرغم من الخلاف المُتبع عن هذه المشكلة إلا  أن النائبة  إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، طالبت من  المؤسسات الإعلامية والدينية بعمل حملات توعية للمواطنين لنشر ثقافة التبرع بالأعضاء البشرية ، مشيرة إلى  أن الدولة بحاجة إلى نشر هذه الثقافة  وذلك من خلال إضافة بند بالرقم القومى للموافقة والرفض على التبرع حال وفاته.


وفي هذا السياق درت عدسة " بوابة الوفد"، بين المواطنين لمعرفة مدي  اتفاقهم أو رفضهم لهذه المشكلة، وجاءت أغلب الآراء بالرفض مشيرين إلى أن الحكم فيه لابد أن يكون من قبل رجال الدين، والبعض الآخر يرون أنها ليست مشكلة معقبين من

مدي أهمية استفادة الآخرين من أعضائهم بعد الموت.


 ومن جانبه قال محمد أشرف، أن التبرع بالأعضاء حرام شرعًا ومن يحللها أو يحرمها هم رجال الدين حسب الشريعة الإسلامية، لافتًا إلى أن الأعضاء هبه من الله لا يمكننا التصرف بها.


وأضاف سامح محمد، أن هذه الأعضاء ملكًا لله عز وجل وليس الأنسان، قائلًا" هل من الممكن أن يتبرع الأنسان بشيء ليس من ملكه".


وفي سياق آخر، قال عز الدين سعد، أنها ليس لديها مشكلة من التبرع بأعضاءها بعد وفاته، فهو ليس لديها مانع من استفادت الأخرون بها.

 

شاهد الفيديو: