عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة سمير غانم.. شائعات شبح الموت تطارد مشاهير المجتمع

شائعات موت الفنانيين
شائعات موت الفنانيين

"توفي اليوم الفنان فلان الفلاني" كلمات تترد كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشعل حالة من الذعر لمحبيهم، ما يدفع هؤلاء النجوم أو من يمثلهم أو من ينوب عنهم من أبنائهم أو أقربائهم، إلى الخروج لنفي صحة هذه الشائعات.

وترصد "بوابة الوفد" في تقريرها التالي أشهر الشخصيات العامة والفنانين الذين لاحقتهم شائعات الموت في الفترات الماضية.

 

 شائعة وفاة سمير غانم

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية خبر وفاة الفنان الكبير سميرغانم، وهي ليست المرة الأولى التي تطلق عليه الشائعات، فقد حدث أكثر من مرة خلال العامين الماضيين.

وخرج على الفور الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، ونفى صحة تلك الأخبار التي تداولتها جميع مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن الفنان سمير غانم يتمتع بصحة جيدة، وتلك الأخبار لا أساس لها من الصحة.

الرئيس الأسبق "مبارك"

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، الشهر الماضي، أنباء عن وفاة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، البالغ من العمر 90 عاما.

ودون السعوديون عددًا من التغريدات، تجاوز عددها أكثر من 3 آلاف تغريدة، ولكنه سرعان ما شكك مغردون آخرون في الشائعة، موضحين أنه دائمًا ما تتردد أنباء حول وفاة مبارك، فهي ليست الأولى والأخيرة أيضًا، فستظل شائعة الموت تلاحقه، وتسائل مغرد ساخرًا: "هو مات كام مرة".

وفاة الزعيم عادل إمام

يعتبر من أكثر الشخصيات الفنية والعامة تعرضًا لشائعات الموت، فمن حين لآخر تخرج تلك الشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويخم الحزن والخوف على محبين الزعيم عادل إمام، وكالعادة على الفور يخرج نقيب الممثلين أشرف ذكي، لينفي تلك الأخبار التي يروجها نشطاء "الفيسبوك".

وفاة المطرب اللبناني جورج وسوف

كما انتشر العام الماضي خبر وفاة المطرب اللبناني جورج وسوف، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتداول الخبر بسرعة البرق بين محبي الفنان، وزاد من إنتشاره التقاط صورة لجورج وسوف وهو على فراش المرض ومغمض العينين.

ونفت بعدها مصادر مقربة من المطرب جورح وسوف تلك الشائعة، وانه بخير ويتمتع بصحة جيدة.

وفاة الكاتبة الكبيرة نوال السعداوي

في العام الماضي أثار خبر وفاة الكاتبة الكبيرة نوال السعداوي، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما نفته "السعداوي" مشيرة إلى أنها بصحة جيدة، ولا تخاف الموت.

إيمان البحر درويش

نتيجة لتعرضه لأزمة صحية في العام الماضي اضطرته للحجز داخل المستشفى، على الفور أطلقت مواقع التواصل الاجتماعي شائعات تفيد بوفاته، إلا أنه بعد تحسن حالته الصحية خرج على الفور يطمئن جمهوره، ويوضح حقيقة الأخبار التي تم تداولها من قبل "السوشيال ميديا".

الفنان محمود ياسين

نشرت أيضا العام الماضي الفنانة رانيا محمود ياسين صورة لوالدها، أظهرت معالم المرض على الفنان الكبير، وانصدم جمهوره ومحبيه، وجعلهم يتساءلون عن حالته الصحية خاصة أنه اختفى لفترة من الوقت ظهر بعدها بهذا الشكل المجهد، وانطلقت بعدها شائعة إصابته بمرض ألزهايمر ودخوله مصحة علاجية، كما تداول البعض أخبار وفاته بعدها.

وتسببت الشائعة في إغضاب عائلة الفنان، ورد الابن عمرو ياسين، بالنفي على كل ما يثار، قائلًا إن والده بخير ويتمتع بصحة جيدة، كما نفى الفنان محمد رياض شائعة وفاة والد زوجته والتي أدت لإزعاج الكثير من محبيه.

الفنان حسن حسني

طالت شائعات الموت كثيرًا من الفنان القدير حسن حسني، ففي مارس عام 2013 أثيرت أنباء عن وفاته عن عمر ناهز 82 عامًا. 

وفي نوفمبر من نفس العام، ظهرت تلك الشائعة مرة أخرى، لتدعي وفاة الفنان القدير إثر إصابته بأزمة قلبية، وتم نفيها والتأكيد على أن الفنان الكبير على قيد الحياة، وبصحة جيدة.

الفنان السوري جمال سليمان

كما تعرض الفنان السوري جمال سليمان، للعديد من شائعات الوفاة، وكان أبرزها في يناير عام 2012، حينما تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي نبأ وفاته، إلا أنه نفى تلك الشائعات، مؤكدًا أنه بخير وبصحة جيدة.

فيفي عبده

بعد تعرضها لأزمة قلبية نتج عنها انسداد في الشرايين منذ أكثر من عام، خرجت بعدها

شائعات كثيرة تعلن عن وفاة الفنانة، وفوجئ جمهورها بهذا الخبر ولكنه سرعان ما تم تكذيبه من قبل المقربين منها.

 الفنانة يسرا

انتشرت شائعة وفاة الفنانة يسرا خلال فترة حضورها لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عام 2014، أصيبت والدتها بهلع، نتج عنه مرورها بأزمة قلبية، الأمر الذي دفع يسرا إلى الإعتذار عن حضور المهرجان للإطمئنان على والدتها، وعلقت يسرا وقتها: "شائعة وفاتي كادت أن تقضي على والدتي".

الفنان نبيل الحلفاوي

انتشر خبر عن وفاة الفنان نبيل الحلفاوي على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، لكن مقربين من الفنان أكدوا أنه بخير.

الفنانة نجلاء فتحي

تتوالى الأزمات والشائعات في حياة الفنانة نجلاء فتحي لتكون إحدى هذه الأزمات، الحديث عن وفاتها  فلم تسلم الفنانة من تلك الشائعات، حيث تخرج كل فترة أخبار عن حالتها الصحية، ويتم تكذيبها في كل مرة، ومن بين هذه الأخبار ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن خبر وفاتها، وهو ما نفاه زوجها الإعلامي حمدي قنديل وقتها على الفور.

ولم تقتصر تلك الظاهرة على العالم العربي، لكنها طالت أيضًا فنانيين الغرب، رغم اهتمامهم المعروف بتحري دقة المعلومات، فقليلًا ما نسمع أو نرى شائعات الوفاة حول النجوم الأجانب.

 سيلفستر ستالون

انتشرت شائعة وفاة الممثل والمنتج  الأمريكى سيلفستر ستالون، بقوة عبر مواقع التواصل الاجتماعى هذا العام،

وقد انتشر الخبر عالميًا كسرعة البرق، قبل أن ينفي الفنان صحته، إلا أنه ظل الخبر متداولًا بكثافة على الـ" الوشيال ميديا".

وذكر موقع "ذا صن"، أنها ليست المرة الأولى التي تخرج فيها إشاعات حول وفاة سيلفستر، ففي شهر سبتمبر من العام الماضي انتشرت الكثير من الأخبار الغير صحيحة على مواقع التواصل الاجتماعي عن رحيله بمنزله في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، ولكنه اكتشف لاحقًا أن الخبر يقف وراءه موقع معروف بالتضليل حول أخبار وفيات الفنانين والمشاهير.

وأول شائعة وفاة  أطلقت على الممثل الاسطوري، تم تداولها لأول مرة في سبتمبر 2016 ، مدعين أن ستالون قد عثر عليه ميتًا في منزله بلوس أنجلوس.

جدير بالذكر أن مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الثانية قد كرم النجم العالمي سيلفستر ستالون، وتم منحه جائزة الإنجاز الإبداعى.

 المطربة العالمية "أديل"

 ذكرت مواقع إخبارية أيضًا أخبار عن وفاة المغنية البريطانية الشهير أديل بالسكتة القلبية، لكن اتضح فيما بعد أن خبر وفاة المطربة البالغة من العمر 29 عامًا ما هو إلا مجرد "كذبة أبريل".

في الختام، تبقى الشائعات التي تلاحق بعض الفنانين والشخصيات العامة هي ثمن النجاح والشهرة، فما أن يصبحوا مشهورين حتى تبدأ الشائعات في مطاردتهم سواء عن حياتك العملية أو الخاصة.