عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيطري: كان يجب تفعيل قانون تنظيم تداول الطيور من 12 سنة

 الدواجن
الدواجن

قال الدكتور يوسف ممدوح شلبي، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري سابقًا، إن تفعيل الحكومة قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، يعد من القرارات التي تأخر تفعيلها لمدة 12 سنة، حيث إن القرار صدر منذ عام 2006 وطبق عام 2009 وتم وقفه عام 2011، موضحاً أن تطبيقه يعد فائدة كبيرة لـصناعة الدواجن في مصر.

وأشار "شلبي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن هذا القانون يواجه عدة صعوبات في الوقت الحالي، وقد لا يمكن تنفيذه نظرًا لارتفاع أسعار الدواجن وقلة المعروض منها، قائلًا "أخشى تفعيل هذا القانون في هذا الوقت تحديدًا؛ حيث أن تطبيقه سيحتاج لوقت لحين تأقلم الشعب المصري مع هذا الوضع".

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري سابقًا، أن هذا القانون مطبق في العالم كله، مشددًا على ضرورة مواكبة التطورات

العالمية.

وتسأل، لماذا طبق منع دخول الدواجن للقاهرة والجيزة تحديدًا، هل هي لأسباب شخصية؟، منوهًا إلى وجوب تفعيله وتعميمه على جميع المواطنين في كل محافظات الجمهورية.

جدير بالذكر أن الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية، قالت إن قانون تنظيم تداول وبيع الدواجن الحية يهدف إلى الارتقاء بصناعة الدواجن، مؤكدة أن الذبح في غير المجازر يؤدي إلى حدوث تلوث بيئي وانتشار لمرض أنفلونزا الطيور الذي نحاول التخلص منه، بالإضافة إلى منع دخول الدواجن والطيور الحية إلى القاهرة والجيزة، بهدف منع انتشار الأمراض.