رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ بحوث الحيوان: تفعيل قانون تداول الطيور يحمي المواطنين من الأنفلونزا

الطيور المجمدة- ارشيفيه
الطيور المجمدة- ارشيفيه

قال الدكتور محمد جلال، أستاذ معهد بحوث الحيوان، إن تفعيل الحكومة لقانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، يعد من القوانين التي يجب تنفيذها، حيث يعمل على محاربة أنفلونزا الطيور، ويحمي المواطن من أثار التلوث التي تتركها الدواجن.

وأضاف "جلال" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه تم منع دخول الدواجن للقاهرة والجيزة إلا إذا كانت مجمدة، حيث إن الفائدة الأساسية لمنعه هو جعل مصر بلد بدون أنفلونزا، لافتًا إلى أن دخولها القاهرة يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للمواطنين، ذلك لأن مصر من أكبر الدول في العالم التي يوجد بها معدلات أنفلونزا مرتفعه.

وأشار أستاذ معهد بحوث الحيوان، إلى أن ضرورة وجود إشراف بيطري على الدواجن المجمدة، حيث إن أغلب الطيور المجمدة مستوردة من الخارج، بالإضافة إلى وجود

مزارع تقوم بالإنتاج في مصر، موضحًا أن هناك احتمال عدم تقبل المواطنين لهذا القرار، نتيجة لاعتقادهم بضرورة ذبح الدواجن بنفسهم للتأكد من صحتها.

جدير بالذكر أن الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، قالت إن قانون تنظيم تداول وبيع الدواجن الحية يهدف إلى الارتقاء بصناعة الدواجن، مؤكدة أن الذبح في غير المجازر يؤدي إلى حدوث تلوث بيئي وانتشار لمرض أنفلونزا الطيور الذي نحاول التخلص منه، بالإضافة إلى منع دخول الدواجن والطيور الحية إلى القاهرة والجيزة، بهدف منع انتشار الأمراض.