عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عين شمس تستضيف الملتقى الثاني لمديري مراكز القياس والتقويم بالجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- زكى السعدنى

استضافت جامعة عين شمس الملتقي الثاني لمديري المراكز  القياس والتقويم بالجامعات المصرية صباح اليوم.

جاء ذلك تحت رعاية ا.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس  وا.د هشام عبد الخالق سيد المدير التفيذي  لإدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وا.د نهي عزمي مدير مركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي وا.د رشا خفاجي مدير مركز القياس والتقويم بجامعة عين شمس والاستاذ سمير عثمان أمين عام جامعة عين شمس ومديري مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية والتي تضم 18 جامعة الإسكندرية، أسيوط، طنطا، الزقازيق، حلوان، المنيا، المنوفية، قناة السويس، جنوب الوادي، بني سويف، الفيوم، بنها، سوهاج، دمنهور، أسوان، مدينة السادات، العريش.
يشكل القياس والتقويم حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد، حيث يعمل على تحقيق الجانب التشخيصي ممثلاً في مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم بهدف إدخال تحسينات عليها، من حيث أساليب التدريس، أو الوضع التعليمي القائم، أو المادة الدراسية ومستويات التحصيل وغير ذلك.
كما يعتبر القياس ركناً أساسياً، وعنصراً مهما من عناصر العملية البحثية من حيث رسم الخطة البحثية بشكل عام، والممارسات البحثية التي يقوم بها الباحث من حيث تصميم العمل البحثي بدءاً بالتعامل العلمي مع مجتمع الدراسة والعينات المستمدة من مجتمع الدراسة، وما يتعلق بتصميم ودقة الأدوات البحثية وتجريبها وتطبيقها ميدانيا وإجراءات التطبيق.
في بداية الملتقي قامت ا.د رشا خفاجي مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة

بالترحيب بالحضور مديري المراكز من الجامعات المصرية حيث قامت باستعراض انجازات مركز القياس والتقويم بجامعة عين شمس التقارير والنتائج التي حصلت عليها الجامعة .
كما تقدم الدكتور عبد الوهاب عزت بالثناء على مجهود المراكز في تطوير العملية التعليمية وتوفير الوقت والتكلفة والاستفادة من التقنيات الحديثة في القياس والتقويم، وأعرب عن سعادته للوصول إلى هذه المرحلة المتميزة من التكنولوجيا حيث شاركت كلية الطب بالجامعة في اختبار المسابقة المركزية لطلاب كليات الطل التي عقدت بالوزارة لقياس مهارات الطلاب.
كما أعرب ا.د هشام عبد الخالق عن فخره باستضافة جامعة عين شمس لهذا الملتقي نظراً لعراقة وتاريخ جامعة عين شمس 
وأوضحت د نهي عزمي مدير مراكز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بسعادتها لتواجدها بجامعة عين شمس لما لها من رؤية واضحة وشفافية وموضوعية للجامعة.
حيث قامت بعرض التَّجارب النَّاجحة في مجال القياس والتقويم ، تطوير البيئة التعليمية بما يتناسب مع توجهات القياس والتقويم .