عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكايات الأبطال في صالون "الشربيني".. "شكري" يبرئ سلاح الطيران من نكسة 67

لواء طيار نبيل شكري
لواء طيار نبيل شكري ، مساعد قائد القوات الجوية الأسبق

كتبت_ سمية عبدالمنعم:
نفى لواء طيار نبيل شكري، مساعد قائد القوات الجوية الأسبق، كون سلاح الطيران المصري سببًا بنكسة 67 ، مؤكدًا أن طيران العدو كان يحلق على ارتفاع منخفض ما استحال معه رصد أجهزة الإنذار له تلاه ضرب العدو لطائراتنا بقنابل الممرات وهو ما كان سببًا مباشرًا بالهزيمة، ردًا على زعم البعض بأنه كان هناك إنذار مسبق لدى القيادات بحدوث الضربة، مستفهمًا كيف يكون هناك علم مسبق بالضربة وينطلق المشير عامر بطائرة نحو سيناء وكذلك يصطحب حسين الشافعي رئيس الوزراء العراقي آنذاك في طائرة فتضرب طائرتهما أيضًا؟، مؤكدًا أن الأمر ذاته قد حدث في عدوان 56 واقترح أحدهم عمل دشم لحماية الطائرات إلا أن اقتراحه لم ينفذ.


بينما تم تدارك الأمر بعد النكسة عن طريق بناء الدشم وهو ما حمى طائراتنا من اي هجوم للعدو في أكتوبر 73، تلك الحرب التي تم التخطيط لها جيدًا من قبل القيادة حتى أنه كان من المقرر تسديد ضربتين جويتين لطيران العدو لكن عندما أسفرت الضربة الأولى عن تدمير معظم طيرانه تم إلغاء الضربة الثانية .


جاء ذلك خلال ندوة " أكتوبر في عيون العالم" والتي أقامها، مساء أمس، صالون سحر الشربيني الثقافي بدار الأوبرا في إطار الاحتفالات بنصر أكتوبر العظيم، وتحدث بها لواء طيار نبيل شكري ، مساعد قائد القوات الجوية الأسبق ، والكاتب الصحفي صبري الديب مؤلف كتاب "خفايا حرب أكتوبر"، كما استضافت الندوة عددًا من أبطال حرب أكتوبر ممن استبسلوا في أحداثها كان منهم الفدائي أحمد العطيفي ، والفدائي عبدالمنعم قناوي.

 

*الجزائر تمد مصر بطائرات الميج والميراج
في البداية، تحدث اللواء نبيل شكري عن أهم ذكرياته كطيار مع حرب أكتوبر ، وعن ثغرة الدفرسوار ، وكيف تم مواجهة الأمر ، حيث أكد أن قواتنا قد حاصرت الثغرة بثلاثة أضعاف قوتها وهو ما دفع كيسنجر للتأكيد على السادات انسحاب إسرائيل الفوري من الثغرة، وبالفعل انسحبت إسرائيل تخوفا من انطلاق القوات المصرية نحو تل أبيب، وهو ما يؤكده ذلك الانسحاب السريع لإسرائيل والذي لم تفعله ولم تعتده من قبل.


منتقلًا للحديث عن أهم العمليات التي نفذها في 67 و73 ، قال اللواء شكري إنه كان أول طيار يسقط طائرة ميراج إسرائيلية وذلك في 5 يونية، وكان حينئذ برتبة رائد، مستعرضًا بطولات زملائه وقصص استشهادهم، مختتمًا أن نكسة يونية كانت دافعًا ومحمسًا لهم، للانطلاق نحو النصر بتغيير طرق التخطيط والتنفيذ وتكثيف التدريبات وبناء الدشم لسلاح الطيران بأكمله، لافتًا إلى أن الجزائر كانت أول دولة تمدنا بطائرات الميج والميراج في 73.

 

* خفايا أكتوبر وأبطال يستحقون التقدير
بينما أكد الكاتب الصحفي صبري الديب صاحب كتاب " خفايا حرب أكتوبر" أن أبطال الحرب هم القدوة الحقيقية التي ينبغي علينا جميعًا الاقتداء بها، داعيًا الإعلام والسينما للاحتفاء

بهم أكثر وإبراز بطولاتهم بشكل أوضح ما هو عليه وتخليدها ، لأنهم يستحقون التقدير .


موضحا أنه أثناء كتابته لكتابه فوجئ بهذا الكم من الحكايا والقصص والبطولات التي سمعها على لسان أبطالها، مستعرضا بعضا من تلك البطولات وهؤلاء الأبطال مثل البطل أحمد ابراهيم والذي أسر افيدول شامون أول  أسير إسرائيلي عقب 67، واستطاع وزملاؤه قتل 4 آخرين وتدمير دباباتهم.


والبطل يسري عمارة الذي استطاع أسر 4 مسلحين وهو أعزل، وكان من بينهم عساف ياجوري، الذي لم يكن عمارة نفسه يعرف أنه من بين أسراه لولا شكر حسن أبو سعدة له.


ثم تناول طرف الحديث أبطال وفدائيو حرب الاستنزاف واكتوبر ، فتحدث الفدائي أحمد العطيفي عضو منظمة سينا العربية التابعة للمخابرات الحربية المصرية ، عن بطولاته وهو وزملائه أثناء حصار العدو للسويس وكيف استطاعوا اخراجه منها مدحورا منكسا.

 

* فدائيون وبطولات.. وأول علم يرفع بسيناء

فيما تحدث الفدائي عبدالمنعم القناوي عضو منظمة سينا العربية التابعة للمخابرات الحربية المصرية، عما فعله الأبطال بعد تدمير العدو لأكثر من 90 بالمائة من قواتنا المسلحة على أرض سيناء، وتشريد الجنود المصريين في الصحراء، فما كان منه وزملائه الفدائيين الا أن انطلقوا الى الضفة الشرقية للقناة وعيون موسى وجمعوا الجنود المصريين وأودعوهم مستشفى القوات المسلحة ، ثم شكلوا بعدها المقاومة الشعبية بالسويس، والتي استطاعت فيما بعد رفع أول علم على القطاع الجنوبي من الميدان بالجيش الثالث الميداني.


وأخيرًا تحدث البطل يوسف جرجس " الكتيبة 118 استطلاع" ساردًا بعض بطولاته وزملائه .

 

* شعر وغناء وتكريم الأبطال

تخلل اللقاء فقرتا شعر وطني للشاعرة سحر الشربيني، حيث ألقت قصيدتها "مصر نادت"، والشاعرة عواطف درويش من محافظة بورسعيد، وألقت قصيدتي "اليوم ذكرى"، "مصر يا أمي"، كما قدم المطرب إسلام كمال فقرة غنائية وطنية.


واختتم الصالون الثقافي بتكريم الشاعرة سحر الشربيني لضيوف المنصة وأبطال الحرب باسم صالونها الثقافي.