رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جهاد عودة: السيسي حاول إنقاذ مصداقية الأمم المتحدة بحديثه عن دورها

الدكتور جهاد عودة
الدكتور جهاد عودة

قال الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن الأمم المتحدة لا تتمتع بأي مصداقية في البلدان والدول العربية، لافتقاد الثقة فيها بسبب الازدواجية التي تتعامل بها، مؤكدًا أن الرئيس السيسي في خطابه بالأمس، يحاول إنقاذ مصداقية الأمم المتحدة.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن هناك فرقا بين فاعلية الأمم المتحدة ومصداقيتها، فلا أحد ينكر فاعلية مؤسساتها في قضايا الجوع والفقر وغيرها، أما بالنسبة للمصداقية فهي غير موجودة لأنها تتعامل بوجهان ولا تتعامل بمنطق موحد لمكافحة الإرهاب.

وتابع عودة، أن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يدور حول ما تتخذه المنظمة من أعمال، حال تهديد السلم والإخلال به ووقوع عدوان علي المدنيين في دولة من الدول، لا يطبق على الإطلاق، وإذا تم تطبيقه يكون بازدواجية ولا يطبق ضد إسرائيل.

وقال السيسي، في كلمته في الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس

الثلاثاء، إن هناك خللًا في أداء الأمم المتحدة ما يؤثر على مصداقيتها.. وعلينا أن نعترف أن ثمة خللا يعترى أداء المنظومة الدولية ويلقى الكثير من الظلال على مصداقيتها لدى الكثير من الشعوب خصوصا في المنطقتين العربية والإفريقية.

وتابع: "كيف نلوم عربيا يتساءل عن مصداقية الأمم المتحدة وما تمثله من قيم في وقت تواجه فيه منطقته مخاطر التفكك وانهيار الدولة الوطنية لصالح موجة إرهابية وصراعات طائفية ومذهبية تستنزف مقدرات الشعوب العربية، أو يتساءل عن عدم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة للعيش بكرامة وسلام في دولة مستقلة تعبر عن هويته الوطنية".