رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد كلمة السيسي بالجمعية العامة للأمم المتحدة.. سياسيون: الرئيس يكشف عن الحقيقة ولا يخشى العواقب

السيسي خلال كلمته
السيسي خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

كتب – احمد دراز ومها محروس

كلمة من أعظم الكلمات التي سوف يسطرها التاريخ بحروف من ذهب وتسجلها الشعوب العربية في وجدانها وذاكرتها، لما تحمله من رسائل قوية تعبر عن آمال وآلام الشعب العربي والقارة الإفريقية، انه حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة  التي تعقد الأن في نيويورك.

ألقى الرئيس السيسي كلمته قبل قليل، في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنبرة عالية تعبر عن مشاكل الشعب العربي، ولم يكتفٍ بالحديث عن مصر فقط، بل بدء حديثه عن القضية الفلسطينة وذكر انه من حق الفلسطنيين إقامة دولتهم المستقلة، كما قال إن الأمم المتحدة أطلقت مبادرة منذ عام لحل قضية ليبيا ولكن لن يحدث شئ حتى الآن، مؤكدًا أنه لا مجال للحلول الجزئية في سوريا أو ليبيا أو اليمن، مؤكدًا أنه لا مخرج للأزمة في سوريا واليمن إلا بعودة الدولة بكل مؤسستها.

ومن جانبه أعرب مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن اعجابه الشديد بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي ألقاها اليوم، مشيدًا بحديثه عن القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبا واليمن وباقي الدول العربية.

وأكد غباشي في تصريحات خاصة للوفد، أن الرئيس يؤكد على تركيز مصر في حل صراعات الشرق الأوسط والقضية الفلسطينة، والدفاع بكل ما أتيت من قوة عن العرب ومحاولة حل جميع صرعات منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن كلمة الرئيس كشفت عن التحديات غير المسبوقة في المنطقة العربية.

وطالب نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية ، كافة الدول العربية بالاتحاد والضغط الدائم على أمريكا والبحث

عن حلول جذرية لما تعانيه معظم الدول العربية.

وقال الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن خطاب الرئيس السيسي العظيم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد على ضرورة حل القضية الفلسطينية في إطار القيم المصرية القائمة على ضرورة حل القضية بشكل عادل.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد "، أن السيسي رجل دولة قوي وواضح يسعى دائماً لقول الحقيقة مهما كانت العواقب، وتجلى ذلك في حديثه الواضح عن فشل مبادرة الأمم المتحدة لحل قضية اليمن، مشيراً إلى ان قضية اليمن قضية هامة، تحتاج إلى حلول جزرية لوقف نزيف دماء الشعب اليمني، مؤكداً أن الحقيقة هي عنوان الرئيس السيسي.

 واكد  عودة، أن الرئيس السيسي على اصرار الرئيس السيسي في التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وفق مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

صور السيسي خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة

 

شاهد مقاطع فيديو لكلمة الرئيس في الجمعية العامة للأمم المتحدة