رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الذباب الإلكتروني يثير غضب أولياء الأمور بـ3 شائعات

مدارس
مدارس

دائمًا ما يقوم المغرضين والمشككين في حقائق الأمور، بتصدير أنباء مغلوطة، سعيًا لإثارة سخط وغضب الرأي العام ضد الحكومة، لتقويض استقرار الدولة المصرية.
 

وشهدت الأونة الأخيرة تفشي ظاهرة الشائعات، التى نالت من كافة المشروعات والإنجازات التى يتم تدشينها في عهد الرئيس السيسي، فضلا عن التشكيك في المبادرات التى تقوم بها بعض الوزارات، لرفع كاهل المعاناة عن الأسر البسيطة.
 

وتزامنًا مع دخول المدارس، انطلق "الذباب الإلكتروني"، أو ما يعرف باللجان الإلكترونية، لترسيخ شائعاتها المغرضة، لاستهداف العملية التعلمية، وتأليب الرأي العام المصري على النظام الحاكم.
 

التابلت

وفي ضوء  ذلك ترددت  أنباء بشأن مطالبة المدارس لأولياء الأمور بدفع 2000 جنيه تحت الحساب لتسليم طلاب الصف الأول الثانوي التابلت، مما أدي إلي نفي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مُوكدةً أنه سيتم تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي مجانًا، وستوفره الدولة للطلاب طوال المرحلة الثانوية دون  أي مقابل، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة غضب المواطنين وإحداث بلبلة ضد نظام التعليم الجديد.
 

كما أكدت الوزارة أن جهاز التابلت سيوزع على كافة طلاب الصف الأول الثانوي للاستفادة منه في الدراسة عليه لمدة 3 سنوات، ومن ثم يصبح ملك الطالب لا تسترده الوزارة مرة أخرى، موضحة أنه مدفوع التكاليف من قبل الدولة، مُشيرةً في الوقت نفسه إلى أن "تابلت" الثانوية العامة "هدية مجانية لطلاب الثانوية العامة في النظام الجديد.
 

 تسليم الكتب

وفي ضوء ما تردد من أنباء تُفيد برفض تسليم الكتب للطلاب إلا بعد دفع المصروفات الدراسية، تواصل مركز  المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس لوزراء، مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت صحة تلك الأنباء تماما، مؤكدة عدم ربط تسليم الكتب الدراسية للطلاب بدفع المصروفات المدرسية.
 

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت تعليمات بضرورة تسليم الكتب المدرسية لجميع الطلاب بلا استثناء، مشددة على أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إحداث البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور فى أولى أيام الموسم الدراسي الجديد.
 

وأوضحت الوزارة أنها تتابع حاليا موقف وصول الكتب الجديدة إلى جميع المدارس مضيفة أنها ستصل إلى جميع المدارس الابتدائية يوم الخميس المقبل بحد أقصى، لافتة إلى أن نسبة وصول الكتب إلى المدارس الإعدادية والثانوية وصلت إلى 95%، وأنه سيتم الانتهاء

من إمداد المدارس بشبكات الألياف الضوئية والشاشات والتابلت نهاية أكتوبر، حيث سيتم توزيع 700 ألف تابلت على المدارس الثانوية.
 

التربية الوطنية والقدس

أما عن ما تردد من أنباء حول ورود عبارة "القدس عاصمة إسرائيل" في كتاب التربية الوطنية بالصف الثالث الإعدادي، ورغم نفي هذه الشائعة في تقرير سابق له رقم "89" بتاريخ 19 سبتمبر 2017، إلا أنه لوحظ إعادة تداول هذه الشائعة مرة أخرى خلال الفترة الحالية وتزامنا مع بدء العام الدراسى الجديد، وهو ما يعد استمرارًا لمحاولات البعض تضليل الرأى العام.

 

وتواصل المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، مُجددًا مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، التى أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مُؤكدةً أنه لا يوجد من الأساس كتاب للتربية الوطنية للصف الثالث الإعدادى فى مصر، وأن التربية الوطنية تُدرس ضمن منهج الدراسات الاجتماعية، ولا يوجد كتاب منفصل لها، مضيفة أن هذه الشائعة قديمة تم تداولها من قبل وقد تم نفيها فى حينه إلا أن بعض صفحات التواصل الاجتماعى أعادت نشرها مرة أخرى لإثارة البلبلة، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات ليس لها أى علاقة بالمناهج المصرية المقررة.
 

وأضافت الوزارة، أن مقرر التربية الوطنية مدمج بكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادى بعنوان " المنظمات الدولية والإقليمية وتطور الحياة النيابية والحزبية ودور المرأة"، مُوضحةً أن موضوع "القدس" جاء بالدرس الثانى "مصر والقضية الفلسطينية" بالوحدة الثالثة "ثورة يوليو والصراع العربى الإسرائيلى" وجاءت بعنوان "تقسيم فلسطين عام 1947 وتدويل منطقة القدس بصفحات 58، 59 وليس بهما هذه العبارة نهائيًا.