رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمال صيام: رفع الجمارك عن بذور دودة القز يشجع على زراعتها

الدكتور جمال صيام،
الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة بجا

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، إن رفع الجمارك عن بذور دودة القز، يشجع على النهوض بزراعتها، حيث إن إجراء أي تخفيض على المستلزمات الزراعية، يؤثر على مستوى الإنتاج في الزراعة، ويسهم في زيادة الدخل العام، ويعمل على تشجيع الشباب في الإقبال عليها.

وأضاف "صيام"  في تصريح خاص  لـ"بوابه الوفد"، أنه لا بد من تخفيض الجمارك للمستوردات الزراعية، نظراً لإلغاء الدولة الدعم على المواد الأخرى كـ السولار والأسمدة، مشيراً الى أنها تخلق فرص عمل للشباب، بالإضافة الى أنها تسهم في نمو الاستثمار المصري.

وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة، أن العوائق التى تواجه هذه الزراعة تتمثل في عدم اهتمام المسئولين بتلك المشاريع مثل

دودة القز، لافتاً الى أنه لا يوجد دليل إرشادات للشباب، بالإضافة الى إهمال البنوك لتلك المشاريع الصغيرة، الأمر الذى يؤدي الى عدم وجود سبل لخدمة الشباب في هذه المشاريع ما يضعف إمكانية تطويرها.

يذكر أن وزارة المالية أعلنت إعفاء بذور دود القز من الجمارك بشكل كامل، وذلك استجابةً لتوصيات وزارة التجارة والصناعة، ومطالب منتجي الحرير الطبيعي في مصر، خاصة أن إنتاج دود القز تعد من المدخلات الأساسية في صناعة الحرير الطبيعي ومنتجاته.