رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سياسيون يحددون استفادة مصر من لقاء السيسي بالرئيس الأمريكي

السيسي وترامب
السيسي وترامب

شهدت الساعات القليلة الماضية لقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الت تنطلق جلستها الافتتاحية، اليوم الثلاثاء، بمشاركة نحو 130 من رؤساء الدول والحكومات، وتشمل عدة لقاءات واجتماعات موسعة تتناول مختلف القضايا العالمية.

وأكد ترامب دعم الولايات المتحدة للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، أن بلاده ستستمر بالمعل بشكل وثيق مع مصر في مقاربة التحديات الإقليمية والدولية والتزامه بأمنها واستقرارها وازدهارها. وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن الرئيسين شددا على أهمية الشراكة الإستراتيجية بين واشنطن والقاهرة.

وقال ترامب، عبر تغريدة بموقع تويتر: "كان شرف عظيم لي أن أرحب بالرئيس عبدالفتاح السيسي، في الولايات المتحدة، عصر اليوم، في مدينة نيويورك.. لقاءات عظيمة"، وفي المقابل رد  الرئيس السيسي عبر صفحته على "فيسبوك": "شرف لي لقاء شخصية عظيمة مثل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والذي أحدث تغيرات فريدة في سياسات الولايات المتحدة الأمريكية على مستوى العالم".

وفي هذا السياق، اعتبرت سكينة فؤاد، مستشار رئيس الجمهورية السابق، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ترجمة لما تعنيه مصر، وما حققته في الماضي والحاضر، وما ستحققه في المستقبل.

أوضحت في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه لا شك أن ترامب يدرك أهمية مصر في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وأنها صاحبة دور محوري فيها، وأن العلاقات المتبادلة بين القاهرة وواشنطن مهمة للطرفين والدولتين.

وأضافت فؤاد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعي دور مصر التاريخي في المنطقة، ودورها في مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أنه مهما كانت توجهات ترامب تجاه المنطقة، أو القضية الفلسطينية فموقف مصر واضح وثابت ولا يمكن الفصال فيه.

وأكد الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية، أهمية لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على اعتبار أن الولايات المتحدة مؤثرة في العالم كله، كما أن اللقاء يعمل على تعميق العلاقات الثنائية

بين البلدين.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن دعم دونالد ترامب خلال اللقاء للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، يأتي انطلاقًا من أن ظاهرة الإرهاب ليس مقتصرة على مصر أو العالم العربي ولكنها ظاهرة عالمية، تهدد مختلف البلدان.

وذكر اللاوندي، أن هذا اللقاء سيكون له دور في تقوية العلاقات مع واشنطن والعمل على حلحلة القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن حرص السيسي على حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولقاءاته بصناع القرار في أمريكا والعالم أمر في غاية الأهمية.

وصف مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالأمس، أنه مهم للغاية، إذ تطرق فيه الأخير لوقوفه إلى جانب مصر في مكافحة الإرهاب، ومكافحة الولايات المتحدة ومواجهتها لداعش.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هذا هو اللقاء الخامس الذي يجمع السيسي وترامب، مشيرًا إلى أنه في الوقت نفسه هناك قضايا مهمة لم يتطرق إليها، على رأسها القضية الفلسطينية، ونقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس، إضافة إلى بعض القضايا العربية العالقة.

وتابع غباشي، هناك خلل لدى الولايات المتحدة في علاقاتها ببعض الدول العربية، مؤكدًا أمريكا تتعامل بمبدأ المصلحة، وأن عدم تطرق اللقاء لهذه المواضيع لأنها تمتلك رؤية مخالفة تنصف إسرائيل وتعمل لصالحها.