رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي: التشدد في الدين أهم أسباب ظهور التطرف في العالم

الدكتور صلاح هاشم
الدكتور صلاح هاشم

كتب- أحمد خفاجي:

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة المنوفية، إن عمليات التطرف مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأديان، حيث إن السبب الأول لهذه الظاهرة هو التشدد والتعصب للدين، معرفا التطرف بأنه الفهم الخاطئ للدين.

وأضاف "هاشم" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن المعلومات لدى المتطرف ناقصة عن الدين، الأمر الذى يؤدي إلى الفهم الخاطئ ومحاربة أي شخص يختلف معه في رأيه، لافتا إلى أن التطرف الفردي أقل خطورة من التطرف الجماعي.

وأشار أستاذ علم الاجتماع السياسي إلى أن التطرف تظهر خطورته عندما يتحول إلى تنظيمات دينية مثل الجماعات الإرهابية مثل داعش وغيرها من التنظيمات، لافتاً إلى أن التطرف يبدأ فردياً ثم ينتشر وبعدها يتحول إلى تنظيمات كبرى.

وأوضح أن التنظيمات الإرهابية تبدأ باستخدام الجماعات المتطرفة ضد دولتها لصالح دول أو جهات معينة مستفيدة من تهديد أمن واستقرار البلاد، حيث يتم تمويل هذه الجماعات من شركات

متعددة الجنسيات.

وتابع، أن الحل الجزري لمواجهة التطرف هو محاربة الأفكار وليس الأفراد، لافتاً إلى أنها أطول عمرا من أصحابها، مضيفاً أن الدولة تعمل على محاربة التطرف بالطرق الأمنية، الأمر الذى يخمد هذه الجماعات فترة وجيزه لحين وجود بيئة مناسبة لها مرة أخرى، منوهاً بضرورة عمل خطابات ثقافية ودينية بمحتوى مختلف، لتصحيح مفهوم الدين لدي هذه الجماعات المتطرفة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في قمة "نيلسون مانديلا للسلام"، شدد على ضرورة التضأمن والتعاون الصادق من أجل دحر الإرهاب ومحاربة نزعات التطرف والعنصرية والتمييز والطائفية وتكفير الآخر.