رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البابا تواضروس: مصر تسير على طريق الكمال.. وندرس إنشاء مجلس أعلى للتعليم الكنسى

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

قال قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، إن الكنيسة تدرس، حالياً، أوضاع كنائس المهجر والإيبارشيات، مؤكداً أن السنوات الخمس الأخيرة شهدت تأسيس 4 إيبارشيات جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب «جنوب أمريكا- الأنبا يوسف»، «لوس أنجلوس، الأنبا سيرابيون والأنبا دافيد والأنبا كاراس والأنبا سيرافيم».

وأضاف، خلال لقاء بخدام كنيسة السيدة العذراء، والقديس أثناسيوس الرسولى بمدينة «هيلز بوروتاونشيب»- صباح أمس الاثنين- فى إطار رحلته الرعوية بالولايات المتحدة الأمريكية- أن الإيبارشية هى الشكل الكنسى الكامل للعمل، وتشبه حبات المسبحة إذا لم يكن هناك خيط يربطها تبقى بلا كيان.

واستطرد قائلاً: «كونوا فكرة متوازنة للأمور فى مصر، مجتمعنا يتغير، واحنا قعدنا سنين مفيش محافظ مسيحى، والآن تم تعيين اثنين محافظين، بينهما أول سيدة تشغل منصب المحافظ «مسيحية»، وعندنا 39 نائباً مسيحياً، هذا يعنى أن هناك جدية، ونحن على طريق الكمال».

وكشف البابا عن تفكيره فى إنشاء مجلس أعلى للتعليم الكنسى يضم آباء، أساقفة، وكهنة متخصصين فى التعليم القبطى الأرثوذكسى، لافتاً إلى حاجة الكنيسة لحركة دراسية، نظير ندرة الكتب الأرثوذكسية بالمهجر.

وأشار إلى أن الكنيسة تدعم الكليات الإكليريكية، والمعاهد الدينية، مشيراً إلى أن رهباناً يدرسون فى روسيا، اليونان، إنجلترا، وأمريكا، مؤكداً أن الحركة التعليمية خطوتها قليلة لكنها موجودة.

ودعا البابا تواضروس إلى ضرورة التحلى بـ«قيمة الحب»، والتسامح، والمغفرة بفرح- حسب وصفه، مطالباً بالجلوس مع النفس، وتذكر العطايا القيمة التى منحها الله للإنسان، وأردف قائلًا: « كل يوم عطايا ربنا كثيرة جداً، وحينها ستتعلم الشكر والرضا».