رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منسق المجلس الرئاسي الاستشاري تطالب بتوحيد الجهود للحفاظ على منتجات الأبحاث العلمية

 الدكتورة ميرفت الديب
الدكتورة ميرفت الديب

أكدت الدكتورة ميرفت الديب، المنسق العام للمجلس الرئاسي الاستشاري لعلماء وخبراء مصر، ضرورة توحيد الجهود للحفاظ على المنتجات الخاصة بالأبحاث العلمية والرسائل، مشيرًة إلى أن الاتحاد الأفريقي للجامعات بدأ في اتخاذ الخطوات الجادة في هذا الاتجاه من خلال تنظيم ورشة العمل عن بناء وإدارة المستودعات الرقمية بالتعاون مع جامعة الأزهر.

قالت الدكتورة ميرفت - خلال كلمتها في حفل افتتاح ورشة "بناء وإدارة المستودعات الرقمية وقواعد البيانات للرسائل والبحوث العلمية لمؤسسات التعليم العالي بالقارة الأفريقية" بجامعة الأزهر- إن استضافة الجامعة  لتلك الورشة يأتي في إطار توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو فتح كافة أواصر التعاون بين مصر وأبناء القارة الإفريقية.

مشيرة إلى أنه يجب الاهتمام بأهمية بناء المستودعات الرقمية للرسائل العلمية والتأكيد على حماية البيانات، وكذلك توجيه العلماء للاهتمام بهذا الاتجاه وأنه يجب دراسة

بناء البيانات وتحليلات تلك المستودعات الرقمية وتحديد نقاط القوة والضعف بها، مؤكدًة أن هذه المعرفة المستخلصة من هذه المستودعات توفر القاعدة الأساسية للخطط المستدامة لتطوير القارة وبذلك نضمن بناء خطط ورؤى إستراتيجية مبنية على أسس علمية وقواعد صحيحة.

 أكدت د. ميرفت أن الدولة تسعى لخلق مزيد من الشراكات التي تعمل على الاستفادة من العلماء في القارة الإفريقية، وأن امتلاك المعلومات والقدرة على تحليلها وحفظها هو أهم الضمانات لاتخاذ إجراءات سليمة من قبل متخذي القرار وإفريقيا لن تنهض إلا بسواعد أبنائها.