رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جدل بين الخبراء بشأن فتح فصول تعليمية مسائية لمدارس الثانوية

فصول تعليمية
فصول تعليمية


 أعلنت وزارة التربية والتعليم مؤخرا عن كثير من القرارات التي تنفذها خلال هذا العام وذلك في إطار النهوض بمنظومة التعليم بمصر، ومن ضمنها قام الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بإصدارقرار وزاري رقم 357 بتاريخ 19/9/2018، الخاص بشأن فتح فصول مسائية خاصة بالخدمات التعليمية بالمدارس الثانوية.


وفي ذلك الصدد، أشادت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بقرار وزير التربية والتعليم، ، مشيرة إلى أنها فكرة جيدة جدًا.


وأوضحت نصر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن معنى كلمة "خدمات" تعنى لمن يرغب الالتحاق بها وليست ملزمة على جميع الطلاب، لافته إلى إنها فكرة خارج الصندوق وذلك لأنها تمنح الطالب مزيد من الوقت لكي يستفيد أكثر ويتواجد داخل المدرسة.


وأضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن هذه الفصول ستقضى على الدروس الخصوصية التي اعتاد مجتمعنا عليها بشكل تدريجي، منوهة إلى أن تغيير هذه الثقافة لابد أن يكون على المدى البعيد حتى لا تكون هناك عواقب لإلغائها.


وتابعت، أن هذه الأفكار تكمن جميعها في مواكبة النظام الجديد الذي يعتمد على "التابلت" كوسيلة لتعليم الطلاب.


 ومن جانب أخر علق الدكتور كمال مغيث، الخبير والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، على قرار وزير التربية والتعليم، قائلاً: "هتسبب فوضي كبيرة في التعليم".


وأفاد مغيث، أن هذا الترخيص سيسمح بزيادة الدروس الخصوصية، لافتًا إلى أن الفارق الوحيد بعد تعميم هذه الفصول هو إنتقال الدرس من المراكز الخارجية إلى هذه الفصول.


وأضاف الخبير والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، أن منظومة التعليم ليست على استعداد للبدء في تنفيذ آليات جديدة، مشيرًا إلى أن فتح مثل هذه الفصول المسائية في ظل منظومة تعليم غير صالحة ستزيد من الفساد.


وتساءل كيف تعمل هذه الفصول المسائية في هذه الأجواء؟، قائلاً: "هذه الفصول إذا تم تفعيلها ستعمل لمدة شهر فقط وبعدها سيظهر فسادها من خلال انتقال الدروس الخصوصية إليها".