عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف أدعية مستجابة في يوم عاشوراء

صورة تعبرية
صورة تعبرية

كتب-محمود سليم

 

يعتبر يوم عاشوراء من أحب الأيام عند الله، وهو يوافق العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، وأوصانا النبي الكريم بصيام ذلك اليوم كما ورد في الأثر.

ويأتي السبب من وراء صيام يوم عاشوراء، هو أن النبي "صلى الله عليه وسلم" رأى اليهود يصومونه، لأنه اليوم الذي نجا الله فيه موسى وقومه من فرعون، فأخبرنا النبي الكريم أننا أحق بالصيام منهم في ذلك اليوم، ويُستحب أيضا صيام اليوم الذي يسبق عاشوراء أو اليوم الذي يليه لعدم التشبه باليهود، كما أن صيام يوم عاشوراء يكفر عن ذنوب سنة ماضية كاملة.

ومن فضل يوم عاشوراء أنه يوم لا يسترد فيه الدعاء، فكل دعاءاً ندعوا الله به هو دعاءاً مستجاب، ومن أدعية يوم عاشوراء:

   -سبحان الله ملأ الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزينة العرش لاملجأ ولا منجى من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع وعدد كلمات ربنا التامات كلها أسألك السلامة برحمتك يأرحم الراحمين ولاحولة ولا قوة إلا بالله العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 -اللهم يامفرج كل كرب، ويامخرج ذي النون يوم عاشوراء، وياجامع شمل يعقوب يوم عاشوراء، وياغافر ذنب داود يوم عاشوراء،

وياكاشف ضر ايوب يوم عاشوراء، وياسامع دعوة موسى يوم عاشوراء، وياسامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، وياخالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراءويارحمن الدنيا والأخرة ، لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك، ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى، على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 -اللهم يامحسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء، فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالاحسان موصوف، أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك ياأرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين.