رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب برلماني: الظروف الاجتماعية سبب رئيسي للهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

 قال صبحي الدالي، عضو لجنة حقوق الإنسان، إن كثيرًا من المواطنين يقعون في مصيدة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، حيث يستحوذ القائمون على هذه الأعمال على عقولهم، وذلك ببث الأفكار الخاطئة لجذبهم للهجرة، منها الحياة الكريمة التي سيعيشها خارج البلاد، وأن بها توفير وظائف، فضلًا عن سهولة الحياة وخلوها من المشاكل.

 طالب "الدالي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، بتكاتف الدول لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتوعية الشباب بمخاطرها، لافتًا إلى أن الهجرة غير الشرعية سببها الرئيسي الظروف الاجتماعية فقط، وليست الظروف الاقتصادية، مؤكدًا أن الدولة تقدم فرص عمل للشباب وقروضًا، وأن الشباب لهم الأولوية بتنمية بلدهم وليس الهروب للخارج.

 أشار عضو لجنة حقوق الإنسان إلى أن القوانين كثيرة، ولكن لا تعالج الظروف الاجتماعية والنفسية، مشيرًا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت على انتشار الهجرة غير الشرعية، ولكنها ليست السبب الرئيسي.

 جدير بالذكر أن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، نائب رئيس جمعية النواب العموم بأفريقيا، أكد حرص الدولة المصرية على مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المهاجرين عن طريق الانضمام للعديد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية لمكافحة تلك الجريمة.