رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مد الجسور الثقافية المصرية اللبنانية بصالون الشاعرة تغريد فياض

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة عفاف طليب، الأستاذ بأكاديمية الفنون، أهمية الصالونات الثقافية، وأن صالون الشاعرة تغريد فياض يذكرنى بصالون مى زيادة، فهو يبحث عن القيمة الثقافية، وقالت خلال ندوة صالون فياض أن مصر تعيش في وجدان كل لبناني فهو يراها أم الدنيا، فهى عمق تاريخي وحضاري وثقافي، ومصر ولبنان رئتي الحضارة العربية.


وتعد الموسيقى هي جسر التواصل بين الأجيال والثقافات ولغة العالم الوحيدة الجامعة والتي لاتحتاج إلى ترجمة لأنها ببساطة شديدة لغة الإنسانية وأن الإبداع الموسيقي تجسد في صور كثيرة منذ القدم.


وتحدثت طلب، عن المطربين اللبنانين وحلمهم للغناء لمصر، فمصر احتضنت الفنانين اللبنانيين وحققوا حلم الوحدة الذي جمع بينهما وتجسد الأغاني الوطنية وتسخير الأدوات الموسيقية من موسيقيين وآلات ومطربين للتعبير عن هذا الحلم.


وعندما نذكر الإبداع الفني اللبناني فأول من يتصدر المشهد المطربة فيروز التي لم تتعاون فقط مع الإخوان الرحباني بل مع موسيقيين وملحنين مصريين، أمثال محمد عبد الوهاب وسيد درويش، والمطربة صباح كانت أحد المحطات المهمة في مد جسور التواصل الفني والموسيقي  بين مصر ولبنان وهي من أكثر المطربات الذين تعاملوا مع الملحنين والموسيقيين المصريين.


 وغنى وديع الصافي عظيمة يامصر والتي لازالت راسخة في نفوس وأذهان المصريين وتؤكد حب اللبنانين في

مصر، ماجدة الرومي نجاح سلام... إلخ.


وقالت طليب، إن الإبداع المصري اللبناني نجد أنه ينجلي بوضوح في مهرجان الموسيقي العربية الذي يقام كل عام بدار الأوبرا المصرية ويشارك فيه المطربون والموسيقون اللبنانون بكثرة ولا يخلو المهرجان من أغانٍ لمصر أمثال مارسيل خليفة ووائل جسار، ووليد توفيق وعازف الكمان جهاد عقل والذي يأتي خصيصا لمصر ليعزف الحان وأغاني عبد الحليم حافظ، وكل هذه الفاعليات والمشاركات المستمرة والأعمال تندمج في نسيج لتخرج اعمال ذات نكهة مصرية أصيلة.


كما أن وزارة الثقافة في مصر تحرص على تدعيم العلاقات الثقافية والفنية بين البلدين وقد قامت الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم مؤخرا إلى دولة لبنان وتقابلت رندة بري لبحث سبل التعاون الثقافي والفني بين البلدين، ومد جسور التعاون التي بناها جيل الرواد والموسيقيين في مصر ولبنان.