رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تباين آراء الخبراء بعد افتتاح أول فصل لمزدوجي ومتعددي الإعاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمد عيسى:

 

تباينت آراء الخبراء حول افتتاح أول فصل في جمهورية مصر العربية لمزدوجي ومتعددي الإعاقة، أكد بعضهم أنها تجربة ناجحة في ظل الاهتمام الذي توليه الدولة للمعاقين ولذي الاحتياجات الخاصة، مبينين أنها خُطوة جيدة وبداية ممتازة.

 

وأكد آخرون على أن هذه التجربة ستؤول إلى الفشل بسبب عدم معرفة المعلمين التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة مطالبين بضرورة تدريبهم على أحدث طرق التعامل، حتى نولي الأطفال المعقين أفضل تعامل ولنجاح هذه التجربة.

 

وكانت افتتحت الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، اليوم، أول فصل في جمهورية مصر العربية لمزدوجي ومتعددي الإعاقة بمدرسة النور للمكفوفين بحمامات القبة بالتعاون مع مؤسسة نداء للإعاقات "السمعية والبصرية".

 

قال الدكتور أشرف مرعي، رئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن افتتاح فصل لمزدوجي ومتعددي الإعاقة بإحدى المدارس اليوم هي بداية ممتازة للاهتمام بهم، فضلًا عن أنها تعد من المبادرات الهامة من وزارة التربية والتعليم في ضوء اهتمامها الكامل بالطلبة المعاقين.

 

وتابع "مرعي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد": نشكر وزارة التربية والتعليم على تطبيقها ما تم ذكره في قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، من إعطاء فرصة التعليم للجميع، متمنيًا تطبيق الكثير من الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة، لمساعدتهم في العملية التعليمية.

 

وأوضح رئيس المجلي القومي لشئون الإعاقة، أن هذه الخطوة من الخطوات الفارقة في تعليم متعددي ومزدوجي الإعاقة، مطالبًا كافة المؤسسات بالوقوف ومساعدة هؤلاء الأشخاص لإشراكهم في كافة الوظائف والأمور الحياتية.

 

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إن الدولة تولي المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، اهتمامات كبيرة في الفترة الحالية، وأن اختيار الرئيس السيسي عام 2018 ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة ليس مجرد كلام، وإنما هو أفعال.

وأضافت "نصر"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن وزارة التربية والتعليم تبذل كل جهودها من أجل العمل على توفير كل سبل الراحة للمعاقين، يظهر ذلك جليًا عن

طريق فصول الدمج، بالإضافة إلى افتتاح فصل كامل اليوم لمتعددي الإعاقة، مما يبين مدى الحرص الكبير من كافة القطاعات على الاهتمام بهم.

 

وطالبت عضو مجلس النواب، بعمل مثل هذه الفصول الخاصة بالمعاقين، وتوفير كافة الخدمات الخاصة بهم، فضلًا عن تدريب المعلمين على كيفية التعامل معهم، وتوفير كل التقنيات الحديثة والخاصة، مبينة أن هذه خطوة ممتازة وسيتم تنميتها في المستقبل القريب.

 

وتابعت: "يتم قياس درجة ورقي وتقدم التعليم في جميع دول العالم عن طريق مراعاة مثل هذه الأمور".

 

بدوره قال الدكتور أشرف فضالي، الخبير التربوي، إن المدرسين غير مؤهلين للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن جميعهم ليس لديه أي خبرة لمساعدة هؤلاء الطلاب، الأمر الذي يترتب عليه عدم الاهتمام بهم أو التطوير من ذاتهم.

 

وأوضح "فضالي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن افتتاح الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة اليوم، فصل لمزدوجي ومتعددي الإعاقة، عبارة عن تجربة، ومن المحتمل أن يتم فشلها بسبب عدم وجود المعلمين المؤهلين.

 

وطالب الخبير التربوي، وزارة التربية والتعليم بالاهتمام بالمعاقين على مستوى الجمهورية وليس في مناطق محددة، لما لهم من حق في التعليم والحياة مثل باقي الأشخاص الطبيعيين، مشددًا على ضرورة إخضاع المعلمين لدورات تدريبية لتأهيلهم للتعامل مع ذوي الإعاقة.