عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يطالبون بتقليل تنسيق كلية الطب.. وآخرون: المنظومة تحتاج للإصلاح

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- جهاد محمد :

تعاني مصر من عجز كبير في الأطباء البشريين بجميع المستشفيات المصرية الحكومية والخاصة، لذلك طالب النائب حاتم عبدالحميد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من وزيري التعليم العالي والصحة والمجلس الأعلى للجامعات، بتصحيح أوضاع الجامعات المصرية،  من خلال تقليل تنسيق كليات الطب البشري بدلًا من كليات الصيدلة والعلاج الطبيعي، حتى يتيح الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للالتحاق بتلك الكليات، مما يؤدي إلى توفر أعداد مناسبة من الأطباء سنويًا، لتوزيعهم على جميع مستشفيات مصر.

 

في هذا الصدد، طالب الدكتور عصام القاضي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بزيادة عدد كليات الطب، لسد حاجة الدولة من الأطباء، بحيث تعمل المنظومة الصحية بشكل لائق، لافتًا إلى أن جامعة دمنهور لا يوجد بها كلية للطب البشري.

 

وأوضح القاضي، أن هناك عجزا في عدد الأطباء داخل المستشفيات الحكومية، وذلك بسبب توجه الكثير منهم إلى المؤسسات الخاصة أو السفر للخارج، مشيرًا إلى أن غياب ميزاينة الدولة المخصصة لصحة ضمن هذة العوائق، ولكن لابد من استكمال بنية المستشفي أولًا ثم النظر لهذه المرتبات.

 

وأضاف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن كثير من الأطباء غير متفرغين للخدمة العامة داخل المستشفيات بسبب اهتماههم الزائد بالعيادات الخاصة، مطلبًا بتقليل تنسيق كليات الطب لزيادة أعداد الأطباء داخل المستشفيات.

 

وفي سياق آخر نفي الدكتور خالد سمير، أمين صندوق نقابة الأطباء السابق،  قلة عدد الأطباء البشريين المتخرجين كل عام، لافتاً الى أنه لا يوجد دراسة هيكلية لمنظومة الصحة توضح عدد الأطباء في المستشفيات والأقسام.

 

وأوضح سمير، أن المستشفيات المركزية تعاني من عجز

في عدد الأطباء، مشيرًا إلى أن أغلبهم  يهاجرون إلى الخارج وذلك بسبب زيادة عدد ساعات العمل في المستشفيات وقلة المرتبات، بالإضافة إلى عدم  وجود أجهزة طبية. 

 

وأضاف أمين صندوق نقابة الأطباء السابق، أن المشكلة ليست في عدد الأطباء المتخريجين كل عام إنما في أعداد المتدربين، لافتًا إلى أن كل عام يتخرج الآلاف على الرغم من أن الدولة لا تدرب سوي 250 طالبا سنويًا.

 

وتابع،  أن  دراسة الطب تعتمد بشكل أساسي على التطبيق العملي الذي من خلاله يتم اكتشاف المهارات لدى الطالب.

 

ورفضت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، تقليل تنسيق كليات الطب البشري، مشيرة إلى أن العائق الأساسي في ظبط المنظومة الصحية بإكمالها عدم توفير طاقم صحي من طبيب و ممرض ومساعدين وليس عدد الأطباء فقط.

 

ونوهت سعد، أن دكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة،  قامت بعمل برتوكول مع وزارة التعليم العالي للتنسيق بين المستشفيات الجامعية والمستشفيات العامة لتوفير عدد من الأطباء، وذلك بسبب غياب عدد كبير من الأطباء داخل المؤسسات العامة.