رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التوني عن زراعة الأعضاء: تنقصنا الإمكانيات والتجهيزات اللازمة

الدكتور سمير علي
الدكتور سمير علي التوني

كتبت- مها محروس:

قال الدكتور سمير علي التوني، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة قائم بالفعل في مصر خاصة التبرع بالقرنية ويوجد بنك مخصص لذلك، وأنه برغم من وجود قوانين تكفل للفرد التبرع بأعضائه بعد الوفاة إلا أن نسبة ضئيلة من المواطنين استجابت للأمر.

وأضاف التوني في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"،  أن العقبة الرئيسية للتبرع هي عدم إقدام المواطنين، نظرًا للمفاهيم السائدة على حرمانية التبرع بالأعضاء، ومخالفته لعادات وتقاليد المجتمع المصري، مؤكدًا أهمية تغيير هذه المفاهيم، لنجاح هذا المشروع الضخم.

وأشار، إلى أن الأطباء المصريين قادرون على أداء عمليات زرع الأعضاء بكفاءة عالية، مشيرًا إلى أن ما كل ينقصنا هو الإمكانيات والمعدات والتجهيزات اللازمة لإجراء جراحات معقدة كتلك، مضيفًا أن الطبيب المصري مظلوم بسبب ضعف الإمكانيات في المستشفيات

المصرية، والدليل على ذلك نبوغ الأطباء المصريين في الخارج فبمجرد أن تتوافر لديه الإمكانيات يستطيع الطبيب المصري أن يثبت تميزه.

وتابع، أن سياسية التبرع أمر متبع فى أغلب دول العالم، ويجب أن نشجعها، وأن هناك دورًا على وسائل الإعلام للتشجيع على سياسية التبرع بالأعضاء قبل الوفاة.

جدير بالذكر، أن النائب خالد هلالي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، طالب بتوسيع دائرة التبرع بالأعضاء، لما فيه من فائدة كبيرة تعود على المرضى، إذ يوفر عليهم العناء الذين يعيشون فيه، فضلًا عن توفير الأجهزة