عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدينة زويل تكتشف نتائج طبية جديدة في علاج فيروس سي والسرطان

مرضى السرطان
مرضى السرطان

كتبت- نرمين عشرة:

نجحت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في التوصل إلى اكتشاف جديد في مجال علوم الجينوم.

واستطاعت ولاء علام، طالبة الدكتوراه بمركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتحت إشراف الدكتور شريف الخميسي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل وزميل الجمعية الملكية بالمملكة المتحدة، في التوصل إلى الكشف عن معدل عدم استقرار الجينوم وتنشيط الخلايا البائية وتلف الحمض النووي في مرضي فيروس سي المصابين بالتهاب الأوعية الدموية على الرغم من نجاح العلاج في القضاء على فيروس سي.

وترجح الدراسة إلى مساهمة هذا في زيادة معدل الانتكاس الطبي والمناعي بين هؤلاء المرضي. أجريت الدراسة بالتعاون مع أطباء من كلية الطب-جامعة القاهرة وتم تمويلها جزئيًا من قبل الحكومة المصرية.

وأظهرت لأول مرة أن مدى تلف الحمض النووي الخلوي عامل مهم في تحديد نتائج العلاج من عدوى فيروس سي وأعراض أمراض أخرى. وعملت الدراسة على حث مرضي فيروس سي على ضرورة عدم تجاهل المتابعة الطبية أثناء وبعد الانتهاء من العلاج، حيث إن عدم الاستقرار والتلف الجيني الناتج من علاج التهاب الكبد الوبائي يمكن أن يجعلهم عرضه للإصابة بمرض السرطان.

وعلق الدكتور شريف الخميسي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل وزميل الجمعية الملكية بالمملكة المتحدة، قائلًا: "إن إستراتيجية المدينة تأتي على رأس أولويتها العمل على حل التحديات التي تواجه مصر ومن أهمها المشاكل الصحية خاصةً مكافحة فيروس سي ومرض السرطان حيث إنهما يعدان من أكبر المشاكل الصحية وهو ما يدفع باحثينا للبحث دائما في مخرجات العلم للخروج بحلول تسهم في القضاء على تلك الأمراض".

وأضاف أن الأبحاث العلمية للمدينة نتاج منظومة كاملة من جهد الراحل أحمد زويل، وفريق أساتذة استطاعوا تعليم الطلاب كيفية إجراء أبحاث بأسلوب علمي حديث، حيث إن هذا الاكتشاف

الغير متوقع تم العمل عليه بشكل مكثف لمدة 3 سنوات داخل معامل المدينة.

ومن جانبها أعربت طالبة الدكتوراه ولاء علام عن سعادتها بنشر هذا البحث في إحدى أكبر المجلات البحثية، مؤكدة أن مدينة زويل تعمل على توفير مناخ علمي متميز وتشجيع العلماء المصريين على تحقيق أفضل الإنجازات العلمية.

ولفتت إلى أنه بعد عمل مكثف طال إلى أكثر من ثلاث سنوات استطعنا أن نخرج بنتائج بحثية مهمة، حيث أظهرت المتابعة لهؤلاء المرضى أن العلاج المباشر المضاد للفيروسات يؤدي إلى زيادة تنشيط الخلايا B، وتلف الحمض النووي وعدم استقرار الجينوم، حتى بعد انتهاء العلاج.

وأوضحت أن العلاجات المباشرة المضادة للفيروسات تؤدي إلى حدوث معدل انتكاسات مرتفع بين مرضي فيروس سي المصابين بالتهاب الأوعية الدموية على الرغم من نجاح العلاج في القضاء على الفيروس، وأثبتت الدراسة أن استخدام مثبطات بروتينات تكسير الدي إن إيه قد تسهم في تقليل هذا الأثر.

جدير بالذكر أن ولاء علام طالبة دكتوراه في مركز علوم الجينوم بمدينة زويل، تعمل على دراسة الخريطة الجينية للمرضي المصريين واستيضاح مدى مساهمتها في ظهور وعلاج الأمراض المزمنة في مصر مثل السرطان وأمراض الضمور العصبي.