رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير أمريكي: 150 مليار دولار حجم الاتجار بالبشر حول العالم

الإتجار بالبشر -
الإتجار بالبشر - ارشيفية

كتبت - تهاني شعبان:

 

أكد الخبير الأمريكى جريج بريستول، المتخصص في قضايا الاتجار بالبشر، أن حجم هذه التجارة يصل إلى 150 مليار دولار وأن عدد ضحاياها يصل إلى 21 مليون شخص حول العالم.


وأشار إلى أن الاتجار بالبشر مربح جداً وهو ما يجعل مواجهتها أمر صعب خاصة وأننا نواجه عصابات منظمة كما أن بعض المسئولين ورجال الشرطة فى بعض الدول يتورطون فى الأمر.

 

وأوضح بريستول خلال حلقة نقاشية نظمتها السفارة الأمريكية أنه التقى مع عدد من قيادات الشرطة المصرية، لتبادل الآراء حول قضية الاتجار بالبشر والتوعية بها.

 

وقال إنه التقى عددا من مسئولى هيئة الرقابة الإدارية وقيادات الشرطة فى مصر وعرض تدريب رجال الشرطة المصرية فى مايتعلق بقضية الاتجار بالبشر ، مطالبًا بضرورة إخضاع عناصر الشرطة في الدول التى تشكل أرضا خصبة للمهاجرين  للتدريب على كيفية اكتشاف حالات الاتجار بالبشر.

 

وقال إن مصر تمثل محطة عبور للمهاجرين غير الشرعيين القادمين من افريقيا ومتوجهين لأوروبا وأمريكا وأنه يتم خداعهم واستغلالهم، مضيفا أن هناك حاجة للتوعية بهذه القضية على مختلف المستويات.

 

وقال جريج وهو ضابط متقاعد بمكتب التحقيقات

الفيدرالي، أن قضية الاتجار بالبشر لم تأخذ حقها من الاهتمام بسبب اهتمام الحكومات بقضايا اخرى مثل الإرهاب فى حين يتراجع الاهتمام بقضية الاتجار بالبشر.

 

ووصف الخبير إلامريكى قضية الاتجار بالبشر بأن لها 3  ابعاد يجب أن تتوفر فيها وفقا للمعايير القانونية وهى العنف والخداع والإكراه، كما أن  هذه التجارة لها عدة صور منها استعباد الخدم وجواز القاصرات، ومنها ايضا تجارة الأعضاء

 

وتحدث جريج عن قيامه بإنقاذ فتاة تنزانية كانت تتعرض للاستعباد في منزل مسؤول أمريكي كبير أثناء عمله في الـ«إف. بي.آي».

وقال بريستول إن قضايا الاستغلال الجنسى للفتيات تبدأ فى الغالب من المنزل وأوضح أن  43% من ضحايا تجارة الجنس فى الولايات المتحدة كانوا ضحايا للاستغلال الجنسى داخل العائلة.