رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ريجيني.. خارج حسابات تطوير العلاقات بين مصر وإيطاليا

جانب من منتدى الحوار
جانب من منتدى الحوار المصرى الإيطالى

كتب- محمود سليم:

تشهد مدينة الإسكندرية انعقاد منتدى الحوار المصرى الإيطالى، لإعادة إحياء سبل التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا فى أحد أهم القطاعات الاقتصادية، المتمثلة في القطاع البحرى.

وتعد إيطاليا شريكًا إستراتيجيا لمصر وتحتل المرتبة الخامسة فى قائمة الدول المستثمرة بمصر، وكذلك بوابة رئيسية لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية لوسط وشرق أوروبا، وبلغت الواردات 958,6 مليون دولار، بينما بلغت الصادرات نحو مليار دولار خلال الستة أشهر من العام المالى الحالى 2017-2018، بإجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 2 مليار دولار.

ريجيني

وطالبت مصر من قبل بفصل مسار العلاقات الثنائية عن مسار التحقيقات الخاصة بـ"ريجينى"، ما أدرك الجانب الإيطالى أن المقاربة الصحيحة بين البلدين هى تفادي قضية ريجيني.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لرئيس البرلمان الإيطالي حرص مصر على التعاون مع بلاده، معربًا عن تطلعه لتوثيق العلاقات للمصرية الإيطالية.

وقال السفير الإيطالى بالقاهرة جيامباولو كانتينى، إن العلاقات بين مصر وإيطاليا وثيقة وممتدة، وأن منتدى الحوار المصرى الإيطالى يستهدف تعزيز العلاقات السياسية والإستراتيجية.

تاريخ العلاقات

بدأت العلاقات بين الدولتين منذ نهاية الدولة البطلمية والجمهورية الرومانية، وخلال الحرب العالمية الثانية، توترت العلاقات بين البلدين، بسبب محاولة إيطاليا التي فشلت لغزو مصر عن طريق ليبيا عام 1940، ولكن العلاقات بعد الحرب أصبحت جيدة، وأصبح كل من مصر وإيطاليا أعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط.

وبدأ تبادل السفراء بين الدولتين عام 1914، أصبح لمصر سفارتين في روما وميلانو، في حين أن إيطاليا لديها سفارتين في القاهرة والإسكندرية.

تبادل تجاري

وتصدر مصر  لإيطاليا، كل من الحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضراوات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس وكذا الخضروات المحفوظة.

وتسعى الحكومة لزيادة قيمة التبادل التجاري مع إيطاليا إلى 6 مليارات يورو، سنويًا، وذلك من خلال تسهيل نفاذ السلع والمنتجات وتنظيم بعثات مشترين بين الجانبين في القطاعات والسلع ذات الأهمية الاستيرادية الخاصة في كلا البلدين.

وتساهم إيطاليا بنحو 1015 مشروعًا بالسوق المصري في المجالات الصناعية والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات التمويلية برأسمال يبلغ قيمته 2.7 مليار دولار.

وتبلغ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل في مصر 1052 شركة، وتبلغ مساهمة هذه الشركات في رأس المال المصدر بقيمة 1.675 مليار دولار، منها 359 شركة بالقطاع الخدمي، و310 شركة بالقطاع الصناعي، و13 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

إيني

وتعتبر الاستثمارات في مجالات الغاز، من أبرز الاستثمارات الإيطالية، في مصر، والتي تشمل شركتي "إيني" المشاركة في اكتشاف حقل "ظهر"، وشركة "إديسون" في منطقة أبو قير، بحجم استثمارات إجمالي يصل إلى نحو 9 مليارات دولار.

وتتوزع الاستثمارات الإيطالية في مصر على عدة مجالات، منها نحو 1.5 مليار دولار تخص أكثر من 900 شركة، في مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة بشكل رئيسي.