رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هشام عرفات يشيد بالحوار المصري- الإيطالي حول القطاع البحري

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب محمود شاكر
 

أشاد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بالعلاقات المصرية- الإيطالية، وأشار إلى أن القطاع البحري والذى ينظمه قطاع النقل البحري بوزارة النقل المصرية بالتعاون مع سفارة الجمهورية الإيطالية بجمهورية مصر العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولجيا والنقل البحري له ثماره في المرحلة القادمة.
وأكد خلال كلمته أهمية هذه الخطوة ، حيث تعد فعاليات إنطلاقة إيجابية لبدء المباحثات وإعادة إحياء سبل التعاون المشترك بين البلدين فى أحد أهم القطاعات الإقتصادية وهو القطاع البحري.
وأضاف أن الجمهورية الإيطالية تعد شريك إستراتيجى لجمهورية مصر العربية وتحتل المرتبة الخامسة فى قائمة الدول المستثمرة بمصر وتعد كذلك بوابة رئيسية لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية لوسط وشرق أوروبا ،حيث بلغت الواردات 958,6 مليون دولار ، بينما بلغت الصادرات نحو مليار دولار خلال الستة أشهر من العام المالى الحالى 2017-2018  ، بإجمالى حجم التبادل التجاري  بين البلدين نحو 2 مليار دولار .
يجب أن نشير إلى تميز العلاقات فى مجال النقل البحري والموانئ ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري المنقول بحراً بين البلدين خلال العامين الماضيين 2016-2017 حوالى 8 مليون طن ..، مما يشير لأهمية تعزيز التعاون البحري بكل مقومات تلك الصناعة.
من هنا تبرز أهمية هذا الحوار المشترك وما سينتج عنه من توصيات من شأنها أن تشكل إنطلاقة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
وأتوجه بالشكر والتقدير للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولجيا والنقل البحري لإستضافتها فاعليات هذا الحوار المشترك ، وللسادة المشاركين  من الجانبين المصري والإيطالى ، آملين أن تكلل جهود التى بُذلت وسوف تبذل بالنجاح.