رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير تربوي: نظام الثانوية العامة الجديد يتضمن عدة سلبيات

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي

كتبت- جهاد محمد:
قال الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، إن نظام الامتحانات الجديد الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي، يتضمن عدة سلبيات، منها عدم تقديم المعاير الكاملة في وضع امتحان موحد على مستوى المدرسة فقط، لافتًا إلى أن هذا النظام سيصعب تطبيقه مما يضر بحدوث فروق جوهرية بين امتحان مدرسة وأخرى.
وأضاف عبد العزير، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشكلة الأخرى تكون من خلال تطبيق نظام الامتحان عبر شبكة الإنترنت، التي يتلقي الطالب من خلالها الأسئلة الامتحانية، لافتا إلى أن المشكلة تكمن في انقطاع شبكة الإنترنت خلال تطبيق الامتحان، مما يضر  الطالب إعادة حل الامتحان مرة أخرى.
وتسأل الخبير التربوي، هل تطبيق نظام الامتحان الجديد سوف يرعى معاير الامتحانية خلال 12 امتحان؟، لافتا إلى أنه من الصعب وضع عدة امتحانات تقيس قدرات الطلاب جميعهم بنفس المقياس العلمية، مطالبا بالرجوع لنظام الامتحان القومي الموحد لأنه أفضل.
وأكد، زيادة الدروس الخصوصية بطريقة مبالغة في ذلك تطبيق هذا النظام، وذلك بعد تصريح الوزير بخصوص وضع امتحانات مصعبة للطلاب وإعلانه عن إعادة السنة بإكمالها لطالب الذى يرسب في مادة واحدة فقط، مما يضر الطالب

للجوء للدرس الخصوصي متحديا لنفسه.
و استنكر الخبير التربوي، من أعلان الوزير عن محاربة الدروس الخصوصية، في ظل عدم سيطرة الوزارة علي مراكز الدروس الخصوصية المنتشرة في جميع المناطق أمام الطلاب.
وتابع، أن الوزارة ليس لديها خطة واحدة تعمل على تطبيقها، مع عدم توفير آليات مجهزة علمية ومعاير لوضع هذه الأنظمة الجديدة.
جدير بالذكر أن  وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي،  أعلن في ندوة يوم الاثنين عن نظام الثانوية الجديد، الذي من خلال يؤدون الطلاب امتحانين في كل مادة نهاية الفصل الدراسي الأول يحتسب له الأعلى منهما، وامتحانين آخرين في نهاية الفصل الدراسي الثاني، يحتسب له أعلاهمها، في كل سنة، وفي نهاية الصف الثالث الثانوي يحتسب له متوسط مجموعه في أعلى 6 امتحانات أداهما على مدار المرحلة.