رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير بيئي يوضح شروط استيراد مخلفات البلاستيك والمطاط

مخلفات البلاستك
مخلفات البلاستك

كتبت – سارة إسماعيل

 

قال الدكتور ماهر زين، استشاري الطاقة والبيئة، إن معيار السماح باستيراد مخلفات البلاستك والمطاط من الخارج يحدد عن طريق النظر إلي الاتفاقيات الدولية أولًا، حيث إنها المعيار الأساسي في عميلة الاستيراد من الخارج أو عدمه، مشيرًا إلى ضرورة فحص المخلفات الخطرة قبل استيرادها.

واشار "زين" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" إلى أن البلاستيك لا يعد من المخلفات الخطرة ما لم يحتوِ علي إحدى صفات الخطورة (السمية القابلة للاشتعال ، التفاعلية ،النشاطية، التآكل)، لافتًا إلى أنه يستلزم لدخوله البلاد أن يكون مصحوبًا بشهادة فحص وتحليل صادرة من معمل معتمد دوليًا تفيد بأن الصنف الوارد لا يحتوي علي إحدى صفات الخطورة.

وأوضح "استشاري الطاقة والبيئة"،أن تنظيم عمليات الاستيراد

الخاصة بتلك المنتجات، يساهم في تلبية احتياجات الصناعة المحلية، وأن إستيراد هذه المنتجات يجب ان يقتصر على المصانع المرخص لها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، كما انه يمكن أن يعاد تدويرها ولا يسمح باستخدامها كوقود .

جدير بالذكر أن الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، قدمت طلب إحاطة عاجل للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، ووزيري البيئة، والتجارة والصناعة، بشأن القرار رقم 372 لسنة 2018 بشأنالسماح باستيراد مخلفات البلاستيك والمطاط بكل أشكالها  .