رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صفوت العالم: إعلانات التبرع للفقراء والمرضى حجج لكسب التبرعات

 الدكتور صفوت العالم
الدكتور صفوت العالم

كتب- أحمد خفاجي:

 

قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام السياسى والرأى العام بإعلام القاهرة، إن جميع الأساليب التى تظهر الفقير والمريض بصورة سيئة على الشاشات ماهى إلا حجج لكسب التبرعات من الناس.

وأضاف "العالم" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن ظهور الفقير على الشاشات ليس بالأمر الجيد، حيث أن الفقير لا يحتاج الى أن يكحى مسأته حتى يتم التبرع لهذا الشخص، لافتاً الى ضرورة وجود مرتكزات أخلاقيه لإعلانات التبرع، بحيث لا يتم ظهور أشخاص بمظهر غير لائق مع مراعاة شعورهم، الأمر الذى يجعل هناك نوعاً  من الإنسانية في التعامل مع هؤلاء الأشخاص.

وأشار أستاذ الإعلام السياسى والرأى العام بإعلام القاهرة، الى أن الحملات الدعائية للتبرعات يتم إقتطاع جزء كبير منها على ظهورها في وسائل الإعلام، حيث هناك مبالغة كبيرة في هذه الإعلانات،

الأمر الذى لا يعود بالنفع على الشخص المريض أو الفقير، مضيفاً أن الحل لمواجهة هذه الإعلانات، هو التبرع في مسار شرعي عن طريق لجان الزكاة أو الأزهر الشريف.

جدير بالذكر أن النائب ممتاز الدسوقي، عضو اللجنة التشريعية، بمجلس النواب، طالب المجلس الأعلى للإعلام بضرورة وضع ضوابط لتنظيم الإعلانات التليفزيونية، ومنع استغلال الأطفال والمرضى والفقراء فى أية حملات دعائية أو إعلانية، بالإضافة إلى منع أي إعلانات تقوم بالتشهير بالفئة التى تقدم لها الدعم من أجل الحفاظ على القيم المجتمعية وحفظ كرامة المواطن.