عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائبة: نظام الثانوية الجديد يعطي فرصة للطالب في تحسين مستواه

 النائبة ماجدة نصر،
النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان

كتبت- جهاد محمد:

أشادت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بنظام الامتحان الجديد الخاص بالثانوية العامة، الذى يتفادي الامتحان القومي الموحد ليكون  على 12 امتحان لكل مادة، يحسب في نهاية الثلاثة أعوام، مجموع أعلى 6 اختبارات فقط، مشيرة إلى أن هذا النظام سيعطي أكثر من فرصة أمام الطالب في تحسين درجاته.
وأضافت نصر، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد، أن هذا النظام يعتمد فيها الامتحان بشكل أكبر على الفهم بعيدا عن التلقين والحفظ المتبع بنسبة عالية في النظام الحالي، لافتة إلى أن الغرض الأساسي من تطبيق هذا النظام هو إعداد طالب مبدع ومبتكر وذو حس واعٍ في التحليل والنقد، وليس في تجميع أكبر قدر من الدرجات.
وأشارت عضو لجنة التعليم في البرلمان، إلى أن هذا النظام لم يكن جديد علينا ، منوها إلى أن جميع  الجامعات المصرية تعمل به  للحصول على درجة الماجستر أو الدكتوراة.
وتابعت، أن هذا النظام سيحقق نجاحات هائلة عند تطبيقه، وذلك لأنه يضم متغيرين أولهم نظام الشرح حيث لم يعد معتمد على المعلم فقط،  بل على بنك المعرفة الذى يعمل الطالب من خلاله على البحث عن المعلومات أضافية التي تفيده مع أعداده على سبل إدارة الحوار والمناقشة مع المعلم، أما ثانى متغير فهو نظام الإمتحان.
وأكدت نصر، أن هذا النظام لم يوجه  مشكلة عند تطبيقه في زيادة الدروس الخصوصية، لأنه يعمل بآليات تفيد الطالب أكثر وتلزمه بالحضور المدرسي وتغير أسلوب الشرح من قبل المدرس، لافتة إلى أن لجوء الطلاب للدروس الخصوصية يرجع لعدة أسباب، منها ثقافة المجتمع بسببت تدهور التعليم في الفترة السابقة، أما السبب الأخر أن النظام السابق كان يفتح مجالا أمام المعلم لتوقع

الأسئلة الإمتحانية من خلال النماذج السابقة، مما تجعل الطالب يلجأ اليه ليحصل على هذه المعلومة التي تفيده في الحصول على درجات .
نوهت إلى أن النظام الذي يطبق سوف يعتمد بنسبة عالية على الفهم التي تصبح عقبة أمام كلا من المعلم لأنه يمنع التوقعات الأسئلة الامتحانية، وأمام الطالب الغير مدرب ، متابعة  أن الكتاب أصبح ليس له قيمة في ظل تطبيق بنك الأسئلة الذى يحوي أكثر من مليون سؤال في كل مادة.
 وأوضحت أن الدروس الخصوصية يتم القضاء عليها بالتدريج، من خلال شعور الطالب وأولياء الأمور بعدم الحاجة إليه، لافته إلى أن  هذا النظام  يعمل على تقليص دور الدروس الخصوصية.
جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي،  أعلن في ندوة يوم الاثنين عن نظام الثانوية الجديد، الذي من خلال   يؤدون الطلاب امتحانين في كل مادة نهاية الفصل الدراسي الأول يحتسب له الأعلى منهما، وامتحانين آخرين في نهاية الفصل الدراسي الثاني، يحتسب له أعلاهمها، في كل سنة، وفي نهاية الصف الثالث الثانوي يحتسب له متوسط مجموعه في أعلى 6 امتحانات أداهما على مدار المرحلة.