عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاقية شراكة بين العربية للنقل والوكالة الأمريكية لدعم التعليم الفني

جتنب من التوقيع
جتنب من التوقيع

كتب سيد العبيدي

 

وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية شراكة مع مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهاراتwisse الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية،ويأتي الاتفاق في أطار دعم الوكالة لمنتدى الأكاديمية الرابع للتعليم الفني بنصف مليون جنيه.

ووقع عن الجانب الأمريكي وليد قريش مدير برامج القطاع الخاص بالمشروع، وعن الأكاديمية العربية رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبدالغفار.

 وأكد الدكتور عصام البكل عميد مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية والمنظم للمنتدى، إن اتفاق الشراكة يأتي في إطار دعم الوكالة الأمريكية للتنمية للمؤتمر الرابع للتعليم الفني والذي تقيمه الأكاديمية في الفترة من ١٠ الي  ١١ مارس القادم تحت شعار "كلنا بنبنيها".

وأشار البكل، إلي أن المؤتمر يهدف إلي الارتقاء بالتعليم الفني ومحاولة إيجاد حلول له بالاشتراك مع كافة الجهات المعنية وتغيير النظرة المجتمعية له بما يخدم خطط واستراتيجيات التنمية الاقتصادية والاستثمار فى مصر.

وأضاف، أن المنتدى هذا العام ستتم إقامته بشكل غير تقليدي حيث ستقام مسابقة كبري لاكتشاف مهارات ومواهب  الشباب المصري والعربي في مختلف المجالات، مشيرا إلي أن المسابقة  مفتوحة للشباب العربى لاستعراض مهاراتهم ، حيث سيقوم  المتنافسون بتنفيذ عدد من التمارين  سيتم تقييمها من خلال لجان تحكيم  متخصصة فى القطاع الصناعي.

 

وقال البكل، إن المهارات المتاحة فى المسابقة تندرج تحت عدة تخصصات منها الجرافيكس وتصميم المواقع والسباكة والتركيبات واللحام والطهى ونجارة الأساس والإنسان الآلى والخراطة وتحلية المياه وصيانة الإلكترونيات وغيرها من المهارات فى مختلف المجالات والتخصصات،  وهناك أيضا ركن الإبداع  للمهارات الحرة.

وأضاف عميد مجمع خدمة الصناعة،  أن الأكاديمية قررت منذ  المنتدي الأول  والذي اقيم عام2015  ان تجمع كل الاطراف المعنية بالتعليم الفنى سواء وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وزارة التجارة والصناعة وزارة الإنتاج الحربي وزارة الشباب والرياضة و المستثمرين ، وغيرهم للوقوف على مشكلات التعليم الفنى ومحاولة البحث عن حلول جادة لها .

واكد، انه تم مناقشة مشكلات التعليم الفنى فى العام الأول للمنتدى وعرضنا العديد من الحلول  باعتبار ان الاكاديمة لديها خبرة كبيرة هذا القطاع خاصة ما يتعلق بتأهيل الطلاب مهنيا وتعليميا واصقالهم بمهارات تجعلهم قادرين على العمل فى الشركات العالمية وفى العام الثانى للمنتدى.

وقال البكل، انه أقيم برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى  وتم مناقشة مشكلة هامة في المنتدي، وهى النظرة المجتمعية لخريجى التعليم الفنى، وفي  كل عام نضيف بعدا جديدا للمنتدى، وتم دعمه فى جوانبه المختلفة  من خلال التعرف على تجارب بعض الدول الأوربية.

واشار البكل، إلى انه تم زيارة لبريطانيا ورأينا المعارض والمسابقات التى تقام لأصحاب المهارات المختلفة ومدى إقبال الشباب عليها، كما تم بدء فى نقل تلك التجربة الى المنتدى، وبالفعل اقمنا مسابقة ضخمة العام الماضي للشباب أصحاب المهارات المختلفة وكانت النتيجة مبهرة  واتى المتسابقون من كافة المحافظات ورأينا مهارات مميزة جدا.

وقامت الشركات الراعية للمسابقة بتوظيف عدد من الشباب الفائز فى المسابقة  وقد شجعنا  نجاح المنتدى والمسابقة فى الأعوام الماضية على المضي قدما فيها وبخطوات وافكار مختلفة وبدأنا فى الإعلان عن المسابقة للمنتدي الرابع  واصبح متاح لاى  صاحب مهارة فى اى مجال الاشتراك  من خلال التسجيل على الموقع الرسمى للمنتدى.