رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي سابق يوضح عمل لجان جمعية الأمم المتحدة وأهمها بالنسبة لمصر

السفير عادل الصفتي
السفير عادل الصفتي

قال السفير عادل الصفتي، وكيل أول وزارة الخارجية الأسبق، إن أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة تقسم على 6 لجان، وهما اللجنة السياسية ولجنة التنمية الاقتصادية واللجنة الاجتماعية، واللجنة الرابعة كانت لتصفية الاستعمار، ولكن مع انتهائه حُولت بعض موضوعات اللجنة الأولى على الرابعة فأصبحت سياسية هي الأخرى.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن اللجنة الخامسة مختصة بالأعمال المالية والسادسة مختصة بالشئون القانونية، موضحًا أنه في كل لجنة من هذه اللجان نجد أن هناك ملف ذو أهمية بالنسبة لنا، قضية فلسطين ونزع السلاح وموضوعات الإرهاب وقضايا حقوق الإنسان.

وأشار الصفتي، إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة للسنة الخامسة على التوالي تقليد جيد ومهم، إذ أنها فرصة ليعرض وجهة نظر مصر في الموضوعات المتداولة في العالم، كما أنه يعرض خلاله ما شهدته مصر في العام الماضي.

وبين وكيل أول وزارة الخارجية السابق، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة بمثابة منتدى عالمي يجتمع فيه صفوة زعماء العالم مرة في العام، وأنه

فرصة للتلاقي وتبادل وجهات النظر، مشيرًا إلى  أن هناك موضوعات خلال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة تكون قليلة الأهمية بالنسبة لنا، مثل ما تطرحه دول أمريكا اللاتينية والتي تتعلق بالأجسام القادمة من الفضاء الخارجي.

وتبدأ الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة التى يشارك فيها رؤساء 95 دولة على الأقل، الثلاثاء المقبل وتشمل عددا من اللقاءات والاجتماعات الموسعة التى تتناول مختلف القضايا العالمية وسيلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، كما سيقوم أيضاً بإلقاء الكلمة الافتتاحية للاجتماع الوزاري لمجموعة الـ77 والصين، الذي سوف يُعقد يوم 27 سبتمبر بمشاركة سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للمجموعة خلال عام 2018.