رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون: الإصلاحات الاقتصادية عززت الاستثمارات بمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب- محمد يوسف:

 

عقد محمد فريد رئيس البورصة المصرية، اجتماعًا مع عدد من كبار مديري صناديق الاستثمار العالمية في 7 مؤسسات دولية تمثل أصول مدارة بقيمة 4 تريليونات دولار، لبحث سبل وآليات تعزيز استثماراتهم في سوق رأس المال المصري.

 

واستعرض رئيس البورصة خلال اللقاء حزمة الإجراءات الإصلاحية التي شهدتها مصر مؤخرًا، على المستوى المالي والنقدي والاستثماري والتشريعي، وخطة تطوير سوق الأوراق المالية المصري بما تتضمنه من استحداث منتجات وأدوات مالية جديدة.

 

وفي هذا السياق استطلعت الوفد آراء عدد من الخبراء حول هذا الاجتماع وما ترتب من نتائج مثمرة، فى البداية قال وائل النحاس؛ الخبير الاقتصادي إن مصر تمتلك حاليًا واحدة من أهم خطط الإصلاح في المنطقة، بعد الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة، وهو ما انعكس على تصاعد معدلات النمو وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وتراجع معدلات البطالة، فضلًا عن استقرار سوق النقد الأجنبي .

 

وأكد النحاس في تصريح لـ"بوابة الوفد"، أن مجلس إدارة البورصة المصرية، ينفذ حاليًا خطة تظهر نتائجها بالتدريج وخاصة فى المستقبل مع زيادة كفاءة السوق، و تحسين بيئة التداول .

 

وتابع الخبير الاقتصادى قائلًا:" البورصة دائمًا ما تسعى لتطبيق أفضل الممارسات الدولية، على كافة الأصعدة وخاصة فيما يتعلق بحماية

حقوق المستثمرين، كما تسعى للعمل باستمرار على تدعيم البنية التكنولوجية للسوق .

 

ومن جانبه قال مختار الشريف؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن المستثمرين ينظرون إلى مصر على أنها فرص للمستقبل الاقتصادى المثمر.

 

وأكد الشريف، أن ثقة المستثمرين في البورصة المصرية، سببت نشاطًا كبيرًا في البورصة؛ لكونها حلقة الوصل بين رأس المال وفرص الاستثمار بمصر .

 

بدوره أكد مجدي صبحي؛ الخبير الاقتصادي، أن التشريعات الاقتصادية وجهود وزارة الاستثمار أحدثا طفرة في جذب الاستثمارات الأجنبية وهو بمثابة الطريق لبذل جهود كبيرة خلال الفترة الماضية من إصدار هذه التشريعات وأهمها بالطبع قانون الاستثمار .

 

وتوقع الخبير الاقتصادى أن تزداد هذه الاستثمارات خلال الفترة القادمة بمصر وفقا للخطة الموضوعة لجذب المستثمرين وتنمية الاقتصاد المصرى نتيجة لبحث سبل وآليات تعزيز استثماراتهم في سوق رأس المال المصري .