رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: طريق الحرير من أهم المحاور الاقتصادية في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمد عيسى:

 

أكد اقتصاديون، أن طريق الحرير يعمل في المدى الطويل على الوصول السريع إلى وحدات الإنتاج الصناعي، وتخفيض تكاليف المعاملات التجارية، فضلًا عن مساهمته في الترويج للفرص الاستثمارية، خاصةً وأن 67 دولة تشارك في "منتدى تحديد أثر طريق الحرير".

 

وأشار الخبراء إلى أن هذا المحور يُعد أهم المحاور الاقتصادية لمصر، لربطه العديد من الدول ببعضها، مما يعود بالعديد من الموارد الاقتصادية، خاصة وأن مصر تعتبر بوابة أفريقيا، التي تربط معظم الدول المارة عن طريق محور قناة السويس، بالإضافة إلى أن العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية وصلت إلى 12 مليار دولار من الشراكة الاستثمارية في مصر.

 

وبدأت اليوم فعاليات "منتدى تحديد أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين"، ‏والذي تنظمه الأكاديمية العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، على مدار يومين بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين ‏والاستشاريين ورجال الصناعة والتجارة والأعمال من ‏مختلف الدول العربية، ودولة الصين وإيطاليا، و‏يضم هذا المنتدى ٦٧ دولة ‏من مختلف أنحاء العالم.‏

 

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن طريق الحرير من الطرق الهامة التي تعمل على زيادة معدل التجارة والاستثمار بين جميع البلاد، فضلًا عن أنه يعمل على ربط عدد كبير من الدول ببعضها البعض.

 

وأضاف "الشافعي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن طريق الحرير يمثل 30 % من حجم التجارة العالمية، مبينًا أنه على المدى الطويل تعمل الممرات والطرق بشكل عام على الوصول السريع إلى وحدات الإنتاج الصناعي، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف المعاملات التجارية.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه يجب أن نستغل كافة الندوات والمؤتمرات العالمية التي تقام في مصر للترويج للفرص الاستثمارية، موضحًا أن هناك 67 دولة تشارك في "منتدى تحديد أثر طريق الحرير" المقام حاليًا في جامعة الدول العربية.

 

وتابع: هذا المنتدى يأتي بعد زيارة الرئيس للصين وحضوره مؤتمر إفريقيا، مشددًا على الأهمية الكبرى لمحور قناة السويس، التي تعتبر نقطة انطلاقة، وممر لجميع دول العالم.

 

بدوره قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن محور طريق الحرير من المحاور الاقتصادية الهامة بالنسبة لمصر، والتي تعمل على ربط العديد من الدول ببعضها، مما يعود على مصر بالعديد من الموارد الاقتصادية؛

بسبب ما يقدمه من تعزيز التجارة المصرية.

 

وأكد "عبده" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إن انعقاد المؤتمرات والندوات العالمية داخل الجمهورية المصرية، يعمل الترويج للفرص الاستثمارية بشكل كبير، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالاقتصاد حتى تكون مصر من الدول الاقتصادية الهامة في العالم أجمع.

 

وتابع الخبير الاقتصادي: مصر تعتبر بوابة إفريقيا، كما أن هذا الطريق يربط معظم الدول الإفريقية، ولن تستطيع دول العالم أن تمر لبعضها إلا عن طريق محور طريق السويس.

 

وأكمل: يربطنا بالصين العديد من المشاريع العملاقة، كما أن لها استثمارات في مصر تصل إلى 12 مليار دولار، مما تُعد من الشراكة الاستثمارية الهامة.

 

من جانبه قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن طريق الحرير يعمل على توطيد العلاقات الاقتصادية مع كل دول إفريقيا وآسيا وأوروبا، وأن إعادة بعثه وتوسعته مرةً أخرى يُعد بمثابة قوة اقتصادية هائلة لجميع دول العالم، ولمصر خاصةً.

 

وتابع "فهمي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن طريق الحرير يربط كل دول أوروبا ومنها للدول العربية "دول شمال المتوسط"، مضيفًا أن الرئيس السيسي، والمهندس هشام عرفات وزير النقل، يعملون على إنشاء خط للسكة الحديد يربط بين مصر والسودان، وستكون مصر البوابة الخاصة لكل الدول.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أنه يجب الترويج للفرص الاستثمارية المصرية في كافة أنحاء العالم؛ وذلك بسبب سهولة التواصل مع جميع الدول، لكي تكون مصر من القوى العظمى في مجال الاستثمار والاقتصاد في العالم.