رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5. 2 مليون طالب ينتظمون فى الدراسة بالكليات والمعاهد

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب - زكي السعدني

.. وينطلق يوم السبت القادم العام الجامعى الجديد بمختلف الكليات والمعاهد الجامعية وتبدأ يوم 22سبتمر. ينتظم فى الدراسة بمختلف المراحل الجامعية 5. 2طالب وطالبة من الطلاب القدامى والمستجدين. أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى افتتاح العام الجامعى الجديد من جامعة عين شمس وأشار إلى استعداد كل جامعة لبدء الدراسة وإعلان الجداول وتجهيز المعامل والورش بالكليات وأضاف أنه تم اتخاذ إجراءات أمنية لتامين الدراسة بالكليات والحفاظ على سلامة الطلاب وانهاء اجراءات قيد الطلاب بالكليات. وتقرر السماح للطلاب المستجدين بدخول الجامعة ببطاقة الترشيح لحين استخراج البطاقات الجامعية.. وستقوم كل كلية من كليات الجامعة ستقوم بتنظيم حفل استقبال للطلاب الجدد؛ بهدف تعريفهم بالخدمات والأنشطة التى تقدمها الجامعة، ولاسيما الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية والرحلات، وأيضًا مساهمات صندوق التكافل الاجتماعى فى خدمة الطلاب، حيث سيتم تجهيز شاشات عرض كبيرة أمام بوابة الدخول بالجامعة؛ لعرض أهم الإنجازات والمشروعات التى يحتاجها الطالب، وأهم شروط الحصول على الخدمة. وأعلنت الجامعات تركيب بوابات الكترونية لتنظيم دخول وخروج الطلاب من خلال بطاقات ممغنطة. وأوضحت التقارير الانتهاء من صيانة جميع كاميرات المراقبة داخل الحرم الجامعى، بالإضافة إلى وضع خطة لتوزيع عناصر وأفراد الأمن بالجامعة؛ حفاظًا على أمن وسلامة الطلاب وممتلكات الجامعة وتيسيرًا على الطلاب الجدد وتوفيرًا للوقت وتجنبًا لحدوث تكدس طلابى، قامت الجامعة بتفعيل خدمة التسجيل الإلكترونى للطلاب الجدد على موقعها على الإنترنت؛ لتحديد موعد لحضور الطالب إلى الجامعة للقيام بالكشف الطبى، واستكمال أوراقه الخاصة بالكلية المرشح لها، وقد بدأت الكليات بالفعل فى استلام ملفات الطلاب الجدد بالمرحلتين الأولى والثانية، وإجراء الكشف الطبى اللازم، والتى من المقرر أن تنتهى قبل بداية العام الدراسى الجديد. وأوضحت التقارير أنه تم الانتهاء من الصيانة الشاملة لكافة مبانى المدن والمطاعم, وشراء احتياجات المدينة من كل التجهيزات، وتم تكليف الإدارة الطبية بالجامعة بعمل شهادات صحية لكافة العاملين بالمطابخ وصالات الطعام, كما تم الانتهاء من طرح مناقصة لتوريد التغذية. وتم الانتهاء من وضع الجداول الدراسية للكليات؛ حرصا على انتظام سير العملية التعليمية على الوجه الأكمل منذ بدء اليوم الأول للدراسة.

وأكد الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة انهت كافة استعداداتها للعام الدراسى الجديد من أعمال الصيانة لمبانى الكليات والمدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل وتزويدها بالوسائل التعليمية الحديثة وسبل التهوية والإضاءة وتوفير كافة إجراءات السلامة، بالإضافة إلى الانتهاء من صيانة وتجهيز الملاعب وصالات الألعاب الرياضية ومسرح الجامعة، كما تم تجهيز أماكن استقبال بإدارات شئون الطلاب بالكليات لمنع تكدس الطلاب وتيسير إجراءات دفع المصروفات الدراسية واستخراج الكارنيهات

وأضاف أنه جارى توقيع الكشف الطبى على جميع الطلاب الجدد من خلال المراكز الطبية بالكليات وإجراء كشف فيروس «سى» للطلاب بالتنسيق مع كلية الطب لتقديم العلاج المجانى للحالات الإيجابية وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة وعلاج فيروس «سى». وتلقى الوزير تقريرًا مفصلًا من رئيس جامعة حلوان استعرض فيه استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد.

أشار التقرير إلى استعداد الجامعة التام لاستقبال الطلاب الجدد، والانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة، وقامت الكليات بالانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، حتى يتسنى للطلاب تحقيق الالتزام بداية من الأسبوع الأول من الدراسة. ولفت التقرير إلى أن الجامعة ستنظم حفل استقبال للطلاب الجدد، لتعريفهم بالحياة الجامعية من خلال أعضاء هيئات التدريس والاتحادات الطلابية، ويتضمن حفل الاستقبال عدة فقرات من بينها رفع أعلام كليات الجامعة وعلم مصر وفقرات فنية وتنظيم مباريات لكرة القدم والطائرة والسلة وتنظيم أنشطة ثقافية وعلمية ودينية.

وأشار التقرير إلى أن الجامعة قامت بتفعيل خدمة التسجيل الالكترونى للطلاب الجدد للجامعة على موقعها على الإنترنت لـتحديد موعد لحضور الطالب إلى الجامعة للقيام بالكشف الطبى واستكمال أوراقه الخاصة بالقبول بالكلية المرشح لها، وذلك تيسيرا على الطلاب، وتجنبا لحدوث أى تكدس طلابى وتوفيرا للوقت. وأشار التقرير إلى أن الطاقة الاستيعابية الكاملة للمدن الجامعية التابعة لجامعة حلوان تبلغ 4 آلاف طالب وطالبة، حيث ستستقبل المدن الجامعية فى العام الدراسى الجديد 1409 طالبا ممن سبق لهم السكن بالمدن الجامعية و398 من الذين لم يسبق لهم السكن فيها. كما ستستوعب المدينة 523 طالبًا من المستجدين. وتستقبل المدن الجامعية للطالبات 1554 طالبة ممن سبق لهن السكن بالمدينة الجامعية، و249 طالبة ممن لم يسبق لهن السكن بالمدينة الجامعية، كما ستستوعب المدينة 452 طالبة من المستجدات.