رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا .. وزيرة الصحة أمام البرلمان لتوضيح كارثة الغسيل الكلوى بديرب نجم

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - محمود فايد وياسر مطرى:

تعقد لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العمارى، اجتماعاً طارئاً، غدًا، للاستماع إلى بيان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بشأن ما أثير حول وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة نحو 12 مريضًا ما بين حالات إعياء شديد وإغماء وذلك بمستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية.

يأتى الانعقاد الطارئ، بالرغم من الإجازة البرلمانية، لمعرفة أسباب هذه الكارثة، والمتسبب فيها، والتحقيقات التى أجريت بمعرفة وزارة الصحة والجهات المختلفة، ورؤيتها نحو مواجهة إشكاليات الغسيل الكلوى فى مصر.

وشهد مجلس النواب، خلال الساعات الماضية، إعلان سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه ضد كل من المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بسبب حالات الوفاة بوحدة غسيل مستشفى ديرب نجم.

وأوضح «وهدان» فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أنه لا بد من معرفة الأسباب الرئيسية فى حالات الوفاة والغيبوبة بين مرضى الفشل الكلوى على الرغم من أن هذه الوحدة افتتحت للعمل فى مايو الماضى، أى من 4 شهور فقط، وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام.

وأكد «وهدان» ضرورة التعامل بمنتهى الحسم والشدة مع المتسبب فى هذا الأمر، لعدم السماح بتكراره مرة أخرى، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المسئولين، مشيرًا إلى أن معاقبة المتسبب ستكون أكبر رادع لمنع أى اهمال أو فساد داخل القطاع الصحى.

وقال النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن هذه الكارثة تسببت فى فزع وخوف شديدين لدى مرضى الفشل الكلوى على مستوى دائرته الانتخابية

ديرب نجم وعلى مستوى محافظة الشرقية والجميع ينتظر نتائج التحقيقات والأسباب الحقيقية التى وراء هذه الكارثة، مطالباً بإجراء تحقيق عاجل بشأن هذه الواقعة حتى يتعرف الجميع على أسباب الوفاة ليطمئن مرضى الفشل الكلوى لاستكمال علاجهم سواء داخل مستشفى ديرب نجم أو المستشفيات المجاورة.

من ناحية أخرى، أعلنت مديرية الصحة بالشرقية، أمس، خروج 10 مرضى من قسم العناية المركزة بمستشفى الزقازيق الجامعى من أصل 11 مريضًا كانوا قد نقلوا إليه بعد واقعة تسممهم أثناء تلقيهم جلسة الغسيل الكلوى.

وأكدت المديرية أن المرضى الـ10 غادروا المستشفى بعد تماثلهم للشفاء التام من الآثار التى تعرضوا لها جراء جلسة الغسيل المذكورة، مع بقاء حالة واحدة لسيدة تدعى «ن.ع» تحت الملاحظة والمتابعة، فضلا عن حالتين محجوزتين بمستشفى خاص بالزقازيق.

وقررت النيابة العامة تشكيل لجنة فنية لفحص الأجهزة والمعدات والماكينات المستخدمة فى وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى؛ لبيان الأسباب الحقيقية المُتسببة فى الواقعة، مع إخلاء سبيل 12 ممن تم استجوابهم فى الحادث الأليم الذى راح ضحيته 3 مرضى.