رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ القاهرة يكشف خطة عمل المحافظة خلال الفترة المقبلة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كتب- محمود عبد المنعم:

التقي اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة اليوم الاثنين بعدد من مندوبى الصحف والمواقع الإخبارية في لقاء تعارف، معلناَ جزيل احترامه وتقديره للصحافة والإعلام ودوره الحيوى كحلقة وصل فاعلة بين جميع جهات الدولة وأجهزتها ، من خلال عرض ورصد لكافة المشكلات وعرضها بشكل حيادى وبكل موضوعية ، مؤكداَ على ضرورة تعزيز ودعم دور الإعلام والتواصل الايجابي معه بما يصب فى مصلحة المواطن.

 

ووجه التحية إلى المحافظ السابق وجميع الزملاء السابقين على ما قدموه خلال الفترة الماضية لافتا الي انه سوف يواصل ما انتهوا إليه من أجل الصالح العام للوطن والدولة.

 

وقال المحافظ أن سياسة المحافظة الفترة القادمة هي التلاحم مع المواطن حتى نحصر المشاكل التي يعاني منها على أرض الواقع والعمل على حلها في أسرع وقت لذا يجب أن نستمع إلي كافة الشكاوى التي يشكو منها المواطنون وعمل ما يلزم فعله تجاهها.

 

وتابع أن الصحافة هي حلقة الوصل بين المواطن وجميع أجهزة الدولة والتي تعمل بموضوعية وتجرد شديد من اجل مصلحة المواطن وتعزيز دورها يصب في صالح الوطن والمواطن مشيرا إلي أن جميع أجهزة الدولة تحرص على خدمة المواطن.

 

وأضاف أنه كان حريصا على لقائه بالصحفيين الذي يقومون بتغطية اخبار المحافظة من هذا المنطلق، مشيرا الي أن هناك تكليفات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي وأولها اعداد جدول زمنى محكم لإزالة المخالفات البنائية بجميع الإحياء ، مع توجيه رؤساء الأحياء واجهزة المتابعة الميدانية برصد تلك المخالفات وإزالتها فى المهد قبل تفاقمها وصعوبة إزالتها ، وشملت التعليمات للأحياء باستمرار ومواصلة شن الحملات اليومية لرفع الإشغالات وإعادة الانضباط لشوارع وميادين القاهرة ومواجهة اى خلال وسلبيات بقوة القانون وبكل صرامة، ومن اهم هذه التكليفات أيضا سرعة استرداد اراضى املاك الدولة وإزالة التعديات عليها فوراَ، مع منح التقنين  فى حالة توفيق الأوضاع  ومطابقة الشروط القانونية فى حالة استغلال الأراضي فى مشروعات منتجة، مشيرا الي ان محافظة القاهرة قطعت شوطا كبيرا في هذا الامر وقمنا بتقنين الأراضي لمن يرغب واستردادها ممن لا يرغب في التقنين.

 

ولفت إلي أن المباني المخالفة انتشرت بشكل كبير في القاهرة وأصبحت تمثل خطورة لذا كان يجب ان تكون هناك إجراءات حاسمة ضد هذه العقارات المخالفة وبالفعل تم وضع جدول زمني من أجل الإزالة وتشكيل لجان للمتابعة لرصد هذه المخالفات وما تم فيها.

 

وأشار إلي أنه يتابع الحملات بشكل يومي بالإضافة الي المتابعة المستمرة مع رؤساء الأحياء وجميع الجهات المختصة وليس فقط في حملات الإزالة ولكن في ملف

النظافة والتجميل وإنارة الشوارع ورغم أنه كانت هناك مشكلة في ملف القمامة إلا أننا تغلبنا عليها خلال التنسيق مع رؤساء الأحياء وهيئة النظافة والتجميل من خلال وضع حاويات كبيرة تجمع القمامة وتنقلها بشكل حضاري .

 

وتابع: من من الملفات العامة التي توليها المحافظة اهتمانا كبيرا هو إعادة القاهرة الي سابق عهدها حتى تصبح أجمل مدن العالم كما كانت وتم إعطاء التعليمات اللازمة للاهتمام بالنظافة والتجميل والإضاءة وأصبح هذا شيئا يلمسه المواطن الآن.

وأردف أن المحافظة قد استعدت لاستقبال العام الدراسي الجديد من خلال الحملات على جميع المدارس للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب وتوافر الكتب المدرسية.

 

  واشار إلى ان المحافظة استعدت أيضا لموسم الشتاء وقد تعلمنا من الدروس السابقة في هذا الشأن وقمنا بالتنسيق مع هيئة النظافة والصرف الصحي لمراجعة حالة البالوعات والمعدات بالإضافة الي التنسيق مع الحماية المدنية والارصاد وعمل دورات تدريبية للعاملين للتعامل الفوري في حالة حدوث سيول او امطار.

 

واختتم المحافظ حديثه خلال اللقاء بأن المحافظة قامت سريعاَ بالتوسع فى أقامة منافذ توزيع السلع الغذائية بهدف تخفيف المعاناة عن المواطنين ومواجهة جشع التجار ، وان المنافسة أتاحت توفير كافة السلع بأسعار ملائمة بعيدا عن المغالاة ، ومعظم المنتجين والمستوردين استجابوا مع مبادرات المحافظة فى توفير وانتشار منافذ بيع السلع ، بجانب ما تنتهجه وزارة الداخلية والقوات المسلحة فى نشر منافذ مشابهة بأسعار تنافسية زهيدة بكافة أحياء القاهرة، معلناَ انه جارى إعادة النظر فى تخطيط المنظومة المرورية والتوسع فى استغلال الجراجات متعددة الطوابق بمناطق حيوية داخل القاهرة ، بالتزامن مع تفعيل سياسة فتح الجراجات المغلقة أسفل العقارات والقضاء على مشكلة انتظار السيارات التى تعانى منها شوارع القاهرة .